صحيفة بريطانية: تواجه إسرائيل المزيد من التهديدات لكنها أقل استعدادًا لها

اخترنا لك

قالت صحيفة ميدل ايست مونيتور البريطانية إن كيان العدو الإسرائيلي يشعر بالقلق من تصاعد التوترات الأمنية، فيما يقول خبراءها الأمنيون والعسكريون أن لديها مشكلة كبيرة ، كونها خالية تمامًا من العمق الاستراتيجي مع العديد من نقاط الضعف الواضحة.

متابعات-الخبر اليمني:

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المأزق  يجعل كيان العدو عرضة للمضايقات العسكرية ، خاصة على الخلفيات الأيديولوجية. ويمكن أن تشمل هذه المضايقات إطلاق صواريخ ، والتمركز على تلال قرب الحدود ، ونتحدث هنا عن حماس في غزة ، وحزب الله في لبنان ، وإيران نفسها ، وربما الحوثيين في اليمن.

في الوقت نفسه ، لدى العدو الإسرائيلي مشكلة كبيرة ، حيث يعاني من مخاطر إستراتيجية وتكتيكية ، وبالتالي فهو الوحيد الذي ليس له عمود فقري إستراتيجي. وقد ثبت ذلك بالفعل على الحدود مع قطاع غزة ، التي لا توجد بها قواعد جوية ، لكنها تشكل تحديًا وتهديدًا كبيرًا لإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن “الإسرائيليين قلقون من المخاطر والعيوب التي تعاني منها بلادهم ، على الرغم من إنجازاتهم المزعومة في حرب 1967 ، وفي استهداف المفاعلات النووية العراقية والسورية من قبل سلاح الجو الإسرائيلي. وُصِف سلاح الجو الإسرائيلي بأنه أحد أفضل القوات الجوية في العالم ، إن لم يكن الأفضل. لكنها تعاني من حالة تلعثم في بعض المواجهات العسكرية وتسبب خيبة أمل للكثيرين ممن يعتقدون أنه ينبغي أن تكون قادرة على إمداد الدولة بالعمق الاستراتيجي الذي تفتقر إليه”

وقالت الصحيفة: لا تتردد قوات الاحتلال الإسرائيلي في التعبير عن عدم قدرتها على مواجهة التهديدات الأمنية المختلفة ، خاصة على الجبهة الداخلية الفلسطينية ، مع تزايد عمليات حرب العصابات والاحتجاجات المستمرة في المسجد الأقصى. 

وأشارت الصحيفة إلى أن   الدعوات الإسرائيلية للتعامل مع المقاومة الفلسطينية بقبضة حديدية هي بالأساس محاولة للرد على حالة الذعر لدى الإسرائيليين. وهذا ما يعبر عنه الخطاب الهستيري في القنوات التلفزيونية ، والذي لا يركز على جذور المقاومة ، ولا يتعلم الدروس من المواجهات الممتدة مع الفلسطينيين على مدى قرن من الزمان.

وتابعت الصحيفة: يقول مسؤولون عسكريون وأمنيون إسرائيليون إن الفشل الأخير في مواجهة هجمات المقاومة الفلسطينية قد يشجع قوى أخرى ، مثل إيران ، على إطلاق صواريخ ، أو حزب الله لمهاجمة المستوطنات الشمالية ، الأمر الذي من شأنه أن يشكل خرقا للحدود الإسرائيلية. هذا ما كشفه عدد من جنرالات الجيش في مقابلات ومحادثات حديثة. ويواصلون التحذير من احتمالات حرب متعددة الجبهات قد يواجهها الجيش الإسرائيلي والتي قد تطالب بإخلاء الخطوط الحدودية وتركها للعدو.

أحدث العناوين

رسمياً.. ريال مدريد يتوج بنهائي دوري أبطال أوربا

تغلب ريال مدريد على ليفربول بهدف نظيف ليتوج بالبطولة ال14 له لدوري أبطال أوروبا مساء السبت، في ملعب دو...

مقالات ذات صلة