إيران تكشف عن قاعدة عسكرية سرية تحت الأرض للطائرات المسيرة

اخترنا لك

كشفت إيران عن قاعدة عسكرية  سرية تحت الأرض، مخصصة للطائرات المسيرة متنوعة الاستخدام.

متابعات-الخبر اليمني:

جاء ذلك خلال بث تقرير تلفزيوني اليوم السبت، زيارة قائد الأركان للقوات المسلحة اللواء محمد باقري للقاعدة  التي تقع على عمق مئات الأمتار تحت الأرض وضمن سلسلة جبال زاغروس غربي البلاد، وتوجد داخلها أكثر من 100 طائرة مسيرة قتالية، وطائرات استطلاع ومراقبة.

وأشار التقرير إلى أن عددا من الطائرات المسيرة الموجودة بالقاعدة العسكرية، ومن ضمنها “أبابيل 5” المزودة بصواريخ “قائم 9″، تشبه المسيرة الأميركية “هيلفاير” (Hellfire)، وأيضا طائرة “كمان 22” التابعة للقوات الجوية، وهي قادرة على التحليق لمسافة 2000 كلم، وتحمل صواريخ “كروز” يصل مداها إلى 200 كلم، وتعرف باسم “حيدر”، وطائرة “فطرس” القادرة على حمل صواريخ “كروز”، وقنابل عمودية.

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أنه أقيمت اليوم في “قاعدة 313” مراسم إزاحة الستار عن سلاحين إستراتيجيين مطورين وهما مسيرة من طراز “حيدر-2″، وصاروخ “حيدر-1″، وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن “حيدر” أول صاروخ كروز إيراني يمكن إطلاقه من الطائرات المسيرة.

وقال قائد الأركان للقوات المسلحة محمد باقري : هناك تطور ملحوظ في مختلف قطاعات الجيش، وما نشهده من تطور في مجال الطائرات المسيرة عمل لا يستهان به، والعمل مستمر على تطوير كل معدّات الجيش”، مضيفاً: “نحن نواصل بحث ودراسة مختلف أبعاد الحرب الذكية بشكل حيادي بعيداً عن الدعاية والانحياز واذا وجدنا ضرورة للتغيير سنقوم بذلك بجرأة لزيادة قوة ردعنا أمام الأعداء.

وقال قائد الجيش اللواء عبد الرحيم الموسوي إنه جرى زيادة قوة التدمير لدى هذه الطائرات المسيرة، مضيفا أن بلاده أصبحت “القوة الاولى في الطائرات المسيرة في المنطقة، لأنها تمتلك مجموعة متنوعة من الطائرات المسيرة التي يمكن استخدامها في عمليات مختلفة”.

ولم يتم الكشف عن مكان هذه القاعدة العسكرية التابعة للجيش الإيراني.

وبعد دخول هذه القاعدة السرية التي بنيت على عمق مئات الأمتار في باطن الأرض إلى الخدمة، تصبح إيران القوة الأكثر تطوراً في مجال الطائرات المسيّرة في المنطقة، وفق وكالة إيرنا الإيرانية.

ووفق تقارير أميركية سابقة، تمتلك إيران برنامجا كبيرا للصواريخ والطائرات دون طيار، وتطورها كقوة انتقامية ضد الولايات المتحدة وغيرها من الخصوم في حالة الحرب.

أحدث العناوين

US Ambassador to Yemen Visits Marib Province

The US ambassador to Yemen, Steven Fagin, arrived on Wednesday to the oil-rich city of Marib, which is under...

مقالات ذات صلة