زيلينسكي يكشف حجم الخسائر اليومية في القوات الأوكرانية.. والجيش الروسي يحتل نصف مدينة “سيفيرودونيتسك” مدينة

اخترنا لك

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، بأنّ القوات الأوكرانية تخسر يومياً ما بين 60 إلى 100 قتيل و500 جريح من جراء المعارك الدائرة في البلاد ضد الجيش الروسي.

متابعات-الخبر اليمني:

وأضاف زيلينسكي، في مقابلة مع قناة “نيوزماكس” التلفزيونية، أنّ “أصعب موقف هو في شرقي أوكرانيا.. والوضع صعب جداً، فنحن نخسر 60-100 جندي يومياً يقتلون في المعارك ونحو 500 جريح”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نشرت أخيراً مقطع فيديو لاستجواب أحد أسرى الحرب الأوكرانيين، قالت فيه إنّ القادة هددوهم بأنّ كل من سيهرب من القتال سيواجه مفرزة عسكرية وراءه تطلق النار عليه أيضاً.

كما قالت وزارة الدفاع البريطانية، إنّ القوات الروسية اقتربت أكثر من وسط مدينة “سيفيرودونيتسك” الأوكرانية مع احتدام القتال خلال اليومين الماضيين.

وأضافت الوزارة في إفادة دورية في “تويتر”: “يرجّح أنّ قوات روسية تضم مقاتلين من الشيشان احتلت الآن أكثر من نصف المدينة”.

وأعلن رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيتشنيك، يوم أمس، أنّ مهمة قوات بلاده الرئيسة الآن هي تحرير سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، التي تضم نحو 10 آلاف عنصر من التشكيلات الأوكرانية المسلحة، مشيراً إلى أنّ “القتال يدور الآن في مناطق مأهولة بالسكان”.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، في كلمة أمام البرلمان، إن حكومة بلاده “قررت تزويد أوكرانيا بصواريخ طورتها ألمانيا مع دول أخرى في حلف شمال الأطلسي من طراز IRIS-T، وأنظمة رادار للمساعدة في تحديد مواقع مدفعية العدو”، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتيد برس”.

وكان شولتس تحدث، أمس الثلاثاء، عن اتفاق مع اليونان يقضي أن ترسل اليونان إلى أوكرانيا مدرّعات من الحقبة السوفياتية، مقابل حصولها على أعتدة أحدث من برلين.

من جانبه أفاد تلفزيون “إس.آر.إف” السويسري، بأنّ حكومة بيرن اعترضت على طلب الدنمارك إرسال ناقلات جند مدرعة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا، مشيرةً إلى سياستها الحيادية المتمثّلة في عدم توريد أسلحة إلى مناطق الصراع.

ونقل التلفزيون عن أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية قولها: “رفضت سويسرا محاولة الدنمارك تقديم نحو 20 عربة مدرعة قتالية من طراز بيرانا 3 إلى أوكرانيا”، ولم ترد أمانة الدولة فوراً على طلب التعليق، فيما تفرض على الدول الأجنبية التي تشتري أسلحة منها أن تطلب الإذن لإعادة تصديرها.

وكانت سويسرا أعلنت، في أبريل، رفضها إعادة تصدير ذخيرة سويسرية الصنع تستخدمها دبابات مضادة للطائرات ترسلها ألمانيا إلى أوكرانيا، كما رفضت طلباً من بولندا للحصول على أسلحة لمساعدة أوكرانيا.

أحدث العناوين

كهرباء ساحل حضرموت تخرج عن الخدمة

خرجت كهرباء ساحل حضرموت عن الخدمة بشكل كلي يوم الأحد، مما ضاعف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجة الحرارة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة