هي الأولى من نوعها مع دولة عربية..لإمارات وكيان الاحتلال يوقعان اتفاقية للتجاروة الحرة

اخترنا لك

وقعت الإمارات وكيان الاحتلال يوم أمس الثلاثاء، اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين هي الأولى من نوعها مع دولة عربية وفي منطقة الشرق الأوسط، بدون حظور إعلامي.

متابعات-الخبر اليمني:

وأعلن سفير كيان الاحتلال الإسرائيلي لدى الإمارات، أمير حايك، أنّ “إسرائيل” والإمارات وقعتا اتفاقية للتجارة الحرة، في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة بين الطرفين.

وكتب السفير الإسرائيلي لدى الإمارات أمير حايك في تغريدة على تويتر “مبروك”، وأرفقها بصورتين لنسختين من اتفاقية التجارة الحرة، وصورة لمجموعة من المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين بعيد التوقيع.

وقال وزير دولة الامارات للتجارة الخارجية إنّ بلاده وقعت “اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع إسرائيل تستند إلى أسس قوية، وستدفع قيمة التجارة الثنائية غير النفطية إلى ما يتجاوز 10 مليارات دولار في غضون 5 سنوات”.

ويعتبر اتفاق تجارة حرة  هو الأول من نوعه بين الدولة العبرية ودولة عربية، في أحد أهم الثمار الاقتصادية لتطبيع العلاقات بين القوتين التجاريتين قبل أقل من عامين.

وكانت وسائل إعلام اسرائيلية تحدثت، في وقت سابق، عن اتفاق لإقامة منطقة تجارة حرة بين “إسرائيل” والإمارات. ووفق وسائل الإعلام، فإنّ “الاتفاق سيزيد التصدير الإسرائيلي إلى الإمارات، وسيمنح إعفاء ضريبي بشكل فوري أو تدريجي عن 96% من التجارة” بين الطرفين.

ومنذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات، أبرمت الإمارات و”إسرائيل” عدداً من الاتفاقات التجارية، وهناك أيضاً اتفاق نفطي بين البلدين يرمي إلى نقل النفط إلى ميناء “إيلات” على البحر الأحمر، ثم عبر خط أنابيب عبر الأراضي المحتلة إلى ميناء عسقلان على البحر المتوسط، ليتم شحنه بعد ذلك الى أوروبا.

وتم توقيع الاتفاقية وسط تصاعد أعمال العنف الإسرائيلية الفلسطينية، بعد اقتحام مستوطنين متطرفين لباحة المسجد الأقصى المبارك بحماية من القوات الإسرائيلية، وإقامة مسيرة الأعلام.

أحدث العناوين

110 دولة أسعار البترول فيها أغلى من اليمن..تعرف عليها

ربما تكون اليمن من أكثر الدول تضررا من الارتفاع العالمي لأسعار النفط، وذلك لكونها في حالة حرب منذ أكثر...

مقالات ذات صلة