الزبيدي يعلن بدء فك ارتباط الانتقالي بـ”الإمارات”

اخترنا لك

دشن عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي، الثلاثاء، مخطط سعودي يهدف لفك ارتباط المجلس، المنادي بالانفصال، عن “الإمارات”.

خاص – الخبر اليمني:

وأطلق الزبيدي في كلمته بافتتاح الدورة الخامسة للجمعية الوطنية مشروع ما وصفها بإعادة هيكلة المجلس الذي ظل محتكرا على تياري الضالع ويافع بقيادات محدودة.

وبرر الزبيدي الخطوة الأخيرة بضرورة استيعاب كافة القوى الجنوبية.

وكان الزبيدي أجرى خلال الأيام الماضية  لقاءات مكثفة في العاصمة المصرية القاهرة شملت تيار هادي و تيار الحراك الذي يقوده فؤاد راشد وكذا مؤتمر شعب الجنوب.

واللقاءات تزامنت من انطلاق مؤتمر في العاصمة الفنلندية  هلسنكي تشارك فيها كبرى قوى الجنوب بما فيها الانتقالي ومؤتمر حضرموت الجامع وحراك باعوم وفؤاد راشد .

والتحركات ضمن ترتيبات سعودية لاعادة تشكيل هوية الجنوب في إطار حل الدولتين في اليمن.

ويتوقع أن تصادق الجمعية الوطنية للانتقالي في ختم اجتماعاتها  على قائمة تعينات جديدة في قوام الانتقالي من بينهم نائب للمجلس بديل عن هاني بن بريك الذي كشف القيادي في الانتقالي سالم الشيبة عن توقيفه بسبب خلافات حول قضية الجنوب.

والقائمة أعدها عيدروس الزبيدي وتشمل قيادات من تيارات جنوبية عدة وبإشراف من السفير السعودي ال جابر ، حيث تهدف من خلالها السعودية تعزيز قبضة الزبيدي على المجلس  وبما يحد من نفوذ القيادات المحسوبة على أبوظبي داخل المجلس.

وكان الزبيدي  عقد في وقت متأخر من مساء الاثنين اجتماع بقيادات في الانتقالي لتمرير قائمته، لكن مصادر في المجلس كشفت عن خلافات حو ل الشخصيات والمناصب.

أحدث العناوين

عدن| مصدر أمني يكشف الجهة الواقفة وراء الهجمات الإرهابية في الجنوب

كشف مصدر أمني في قوات مكافحة الإرهاب بمدينة عدن عن الجهة التي تقف وراء العمليات الإرهابية في المحافظات الجنوبية،...

مقالات ذات صلة