الولايات المتحدة تغازل كوبا لمقاومة روسيا

اخترنا لك

 

خفف البيت الأبيض العقوبات الأمريكية ضد كوبا – وواجه على الفور انتقادات شديدة للنخبة السياسية الأمريكية. لماذا بدأت إدارة بايدن فجأة في مغازلة القيادة الكوبية، ما هو نوع الرد الذي يمكن توقعه من الكوبيين، ولماذا يرتبط ما يحدث مباشرة بالسياسة الخارجية الروسية؟

ترجمات خاصة – الخبر اليمني:

في الآونة الأخيرة، أظهرت إدارة جوزيف بايدن مرة أخرى عداءها لكوبا. لم تدع واشنطن كوبا (ومعها نيكاراغوا وفنزويلا) إلى “قمة الأمريكتين” التي عقدت في لوس أنجلوس. وبذلك يوضح باعتبار “الديكتاتورية الكوبية” منبوذة بالفعل.

ومع ذلك، فإن نشطاء حقوق الإنسان الأمريكيين والمحافظين وغيرهم من منتقدي الحكومة الكوبية غير راضين بشكل قاطع عن بايدن، لأنه من ناحية أخرى منح هافانا مكافآت اقتصادية. بالتزامن مع رفض دعوة كوبا، خففت الولايات المتحدة من نظام العقوبات المفروضة على جزيرة ليبرتي، والذي يسهل الآن تحويل الأموال هناك ويسمح لعدد من المواطنين الأمريكيين بزيارة كوبا. وبحسب وزير الخارجية أنطوني بلينكين، فقد تم ذلك “لدعم الشعب الكوبي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة”. السياسة الخارجية، التي نتذكرها، وعد بايدن ببنائها، بما في ذلك حول مواضيع حقوق الإنسان.

يقول السناتور الديمقراطي المؤثر بوب مينينديز، الذي ينحدر من عائلة من المنفيين الكوبيين الذين فروا من نظام كاسترو: “هذا القرار يرسل إشارة خاطئة، إلى الأشخاص الخطأ، في الوقت الخطأ”. “أولئك الذين يعتقدون أن زيادة السفر إلى كوبا سيؤدي إلى تطوير الديمقراطية هناك.

الحقيقة هي أنه بالنسبة للدبلوماسية الأمريكية والمصالح الوطنية، فإن كوبا ليست مجرد جزيرة صغيرة على بعد بضع مئات من الكيلومترات من فلوريدا، ولكنها مفتاح لأمريكا اللاتينية بأكملها. منطقة موطن للولايات المتحدة، ساحة خلفية بدأ فيها اللاعبون المعادون لواشنطن، في السنوات الأخيرة، تعزيز مواقعهم: موسكو وبكين وحتى طهران.

“على سبيل المثال ، أصبحت الصين بالفعل الشريك التجاري والاقتصادي الرئيسي لجميع دول أمريكا اللاتينية (باستثناء المكسيك). يشرح ديمتري سوسلوف، نائب مدير مركز الصحة والسلامة والبيئة للدراسات الأوروبية والدولية الشاملة، لصحيفة VZGLYAD، أن الصين، وليس الولايات المتحدة، هي الشريك التجاري الرئيسي للبلدان التي كانت تعتبر تقليديًا نقطة الضعف الأمريكية. – في ظل الظروف الحالية ، ستحارب الولايات المتحدة النفوذ الروسي والصيني بشكل أكثر فاعلية في أمريكا اللاتينية. إن وجود مثل هذه الضرورة لا يخفى على الإطلاق، على سبيل المثال، في “قمة الأمريكتين”، التي تنعقد حاليًا في لوس أنجلوس. شيء آخر هو أن الولايات المتحدة ليس لديها موارد كافية لضمان تهميش روسيا والصين، ودفعهما للخروج من أمريكا اللاتينية “.

وللدفع، هناك حاجة إلى صورة إيجابية عن الولايات المتحدة في أعين سكان دول أمريكا اللاتينية. وهنا يعود الأمريكيون إلى أكثر من نصف قرن من الحصار المفروض على كوبا، والذي يتعاطف معه الملايين من اليساريين في أمريكا اللاتينية. بما في ذلك السياسيين، بمن فيهم حتى رؤساء الدول.

تقول نائبة وزير الخارجية الكوبية جوزفين فيدال: “إذا تحدثنا عن الوضع في كوبا، فهذه ليست فقط عواقب الوباء، ولكن عواقب استعادة سياسة الضغط الاقتصادي الأقصى من الولايات المتحدة”. ويحصد الأمريكيون بالفعل بعض الفوائد من هذه العقوبات – ليس فقط من حيث الصورة، ولكن أيضًا من حيث تدفق المهاجرين. وفقًا لدوريات الحدود الأمريكية، وصل 32000 لاجئ كوبي إلى الحدود الأمريكية المكسيكية في مارس، أي ضعف عدد اللاجئين في فبراير. وبموجب قانون عام 1996، يمكن للكوبيين الذين عاشوا في الولايات المتحدة لمدة عام التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

وليس من المستغرب أن تصف السلطات الكوبية هذه التنازلات بأنها “إيجابية لكنها محدودة”. ومع ذلك، سيكون من السذاجة توقع المزيد من إدارة بايدن. بدأ البيت الأبيض العملية بحذر وفي الوقت نفسه أوضح أنه لا يتخلى عن عنصر حقوق الإنسان في السياسة.  وفي 6 يونيو، انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس كوبا بسبب اضطهادها فنانين، الأمر الذي، حسب واشنطن، ليس أكثر من “تجريم حرية التعبير والتعبير الفني في كوبا”.

بالإضافة إلى ذلك، تنتظر واشنطن خطوات انتقامية من هافانا. تطالب السلطات الأمريكية زملائها الكوبيين باستئناف المفاوضات بشأن دفع تعويضات للمواطنين الأمريكيين عن الممتلكات التي تم تأميمها خلال الثورة. ستة آلاف طلب تم إنجازها وتقديمها تقدر بنحو ملياري دولار. الكوبيون، رداً على ذلك، يطالبون بتعويض الخسائر التي لحقت بالجزيرة خلال الحصار – وهذا، بحسب هافانا، يتراوح من 100 إلى 850 مليار دولار أمريكي.

بالطبع سيكون من الصعب جدا إجراء مفاوضات من مثل هذه المواقف. يقول القائم بالأعمال الأمريكي السابق في كوبا سكوت هاميلتون: “الكوبيون لا يثقون في الأمريكيين على الإطلاق، والأمريكيون لا يثقون في الكوبيين على الإطلاق”. ومع ذلك، مرة أخرى، ما يهم إدارة بايدن ليس النتيجة بقدر ما هي عملية إصلاح العلاقات وفتح قفل أمريكي لاتيني بمفتاح كوبي.

الكاتب: جيفورج ميرزيان – صحيفة: فزغلياد – بتاريخ: 12 يونيو 2022

رابط المقالة: https://vz.ru/world/2022/6/11/1162546.html

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة