الأمم المتحدة تعلن اتفاق الأطراف اليمنية على فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى

اخترنا لك

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مساء الخميس، اتفاق الأطراف اليمنية على فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى، جاء ذلك عقب اختتام مشاورات مع وفد صنعاء في العاصمة الأردنية عمّان.

متابعات- الخبر اليمني:

وأوضح مكتب المبعوث الأممي في سلسلة تغريدات أن الأطراف اليمنية التزمت تحت بنود الهدنة بالاجتماع برعاية أممية على فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى، مشيرا إلى أن الاتفاق بين كلا الجانبين مهم، “لأن فتح الطرق يحتاج إلى التنسيق والتواصل المستمر بين الأطراف المختلفة لضمان عبور آمن ومستدام للمدنيين”.

وأشار المكتب إلى أن الأمم المتحدة شاركت مقترح معدّل حول فتح الطرق على مراحل، بعد جولات أوليّة من المفاوضات في العاصمة الأردنية عمّان ونقاشات ثنائية لاحقة”، مؤكدا أن فتح الطرقات “عملية ذات أمد طويل وليس إجراء يتخذ لمرة واحدة فقط”.

وتشمل المرحلة الأولى “أربع طرق في تعز تضم طريق اقترحه المجتمع المدني، والذي سيساعد في التخفيف من معاناة المدنيين ويجب فتحه على الفور”، فيما تضم المرحلة الثانية التزام من الأطراف بفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، بما فيها مأرب، البيضاء، والجوف، والحديدة، والضالع “، وفق بيان المكتب الأممي.

وأكد أن عملية التواصل بالأطراف اليمنية ستستمر، و”سيكون لذلك دلالة على إرادتهم السياسية، ومدى استثمارهم في الهدنة والتزامهم بإيجاد حلول لتخفيف العبء عن الشعب اليمني”.

وقال رئيس وفد صنعاء للمشاورات السياسية محمد عبدالسلام، في وقت سابق اليوم، إن صنعاء قدمت ثلاثة مقترحات لفتح طرق في تعز ومحافظات أخرى قُوبلت برفض الطرف الآخر الذي هو بالأساس أطراف شتى، فيما اتهم الطرف الآخر بالتعامل مع ملف الطرق باستغلال وابتزاز، وهو ما دفع (المجلس السياسي الأعلى واللجنة المختصة) يوم أمس فتح طريق الستين الخمسين في تعز من جانب واحد.

أحدث العناوين

Al-Houthi Advises Saudi Coalition to Seize Opportunity of Armistice to End War on Yemen

Leader of Anssarallah movement, Sayyed Abdul-Malik al-Houthi, sent on Monday a warning message to the Saudi-led coalition countries against...

مقالات ذات صلة