فشل حراك دولي لتمديد الهدنة وصنعاء ترفض صيغتها الحالية

اخترنا لك

كشف الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، فشل مساعي دولية لتمديد الهدنة في اليمن، يأتي في أعقاب حراك في السعودية وسلطنة عمان  مع اقتراب الهدنة الحالية من نهايتها.

خاص – الخبر اليمني:

ودعا الاتحاد في بيان له جميع الأطراف اليمنية للقبول بتمديد الهدنة لـ6 اشهر.

وجاء بيان الاتحاد بعد يوم على اجتماع خماسي نظمته وزارة الخارجية البريطانية  افتراضيا في سلطنة عمان وكرس لمناقشة  تمديد الهدنة في اليمن ما يشير إلى فشل اللقاء الذي لم يصدر عنه بيان  ختامي عدى بيان عماني للحديث عن نقاشات جديدة بشأن اليمن.

واللقاء الذي ترأسته أماندا ميلينج وزيرة الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية وشارك فيه ممثلين عن سلطنة عمان  والسعودية والإمارات والولايات المتحدة بحضور المبعوث الخاص إلى اليمن هانس جرودنبرغ يعد امتدادا للقاءات عقدها الرئيس الأمريكي جوبايدن على هامش قمة جديدة وتحدث فيه عن رغبة بتمديد الهدنة.

في السياق، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولة في مكتب المبعوث الأممي قولها إن الحراك الحالي يهدف لتمديد الهدنة التي تنتهي في الثاني من أغسطس المقبل لستة أشهر إضافية، لكنها المحت إلى تعقيدات تعترض طريق المسعى الجديد.

وفي أول تعليق على ما يدور خلف الكواليس، رفض عضو  وفد صنعاء المفاوض، عبدالملك العجري، الحديث عن تمديد الهدنة بصيغتها الحالية، واصفا في تغريدة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي اختزال السلام واستحقاقات الملف الإنساني بتمديد الهدنة  محاولة بائسة  سترتد على أصحابها “وبالا”.

وحذر العجري من ما وصفها تداعيات إقليمية  في حال استمر  الحصار والعدوان وعادت الحرب.

أحدث العناوين

If Truce Fails, We Will Go to Military Escalation, Results Will Be Greater: Houthis

Head of the Sana'a negotiating delegation, Mohammed Abdul-Salam, confirmed that the chances of extending the truce in Yemen might...

مقالات ذات صلة