كشف أردني مخطط سعودي لإعلان انفصال جنوب اليمن

اخترنا لك

كشفت الأردن، الاثنين، عن ترتيبات سعودية لإعلان انفصال جنوب اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وأفاد الصحفي الأردني المقرب من مركز صنع القرار بان السعودية استدعت كافة القيادات اليمنية بما فيهم أعضاء الرئاسي والحكومة والشخصيات السياسية والاجتماعية إلى الرياض واستثنت عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي المنادي بانفصال جنوب اليمن.

وكانت مصادر دبلوماسية أفادت بان السعودية تدفع عيدروس لإعلان  إجراءات أحادية خلال الفترة المقبلة  منها إعلان انفصال جنوب اليمن.

واكد الخبير السعودي ، سليمان العقيلي في تغريدة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، هذه الرواية محاولا تصوير الوضع بأنه ناتج عن صراع روسي – أمريكي.

واشار العقليل إلى أن السفير الروسي، المقيم في الرياض، زار عدن سرا في إطار  دعم انفصال الجنوب، محاولا تصوير رفض بلاده لهذا الإجراء الذي دعا أمريكا لاتخاذ موقف بشأنه.

ويعكس دفع روسيا إلى صدارة المشهد في اليمن نية السعودية التي تتعرض لضغوط أمريكية في البحر الأحمر إلى إعادة تكرار سيناريو سوريا عندما طلبت السعودية تدخل روسي لدعم النظام.

وتزامن تحريك الروس في خليج عدن  يشير إلى رغبة السعودية التي تحاول الاستئثار بالبحر الأحمر إيجاد بؤر صراع دولي في الخليج لمنع الولايات المتحدة من نقل المعركة إلى أهم الممرات خصوصا في ظل الصراع  السعودي – الأمريكي بسبب زيادة انتاج الطاقة من جهة والصراع الروسي -الأمريكي  بعد قطع الطاقة عن أوروبا.

أحدث العناوين

لماذا ينتقم الغرب الجماعي من إفريقيا؟

ماذا سيحدث إذا أخذتم استثمارات فرنسية صينية، وتوترات ما بعد الاستعمار، وبيروقراطية بروكسل وصبيتم الزيت الساخن فوق كل ذلك؟ لا...

مقالات ذات صلة