لماذا يتذكر الأمريكيون “الإمبراطورية” الروسية الآن؟

اخترنا لك

 

استعارت النخب الأمريكية النهج الروسي تجاه النظام العالمي الجديد، من حيث تطوير المصطلحات، داعية إلى إنهاء الاستعمار وإلغاء إمبريالية روسيا، ما وراء هذه التصريحات؟

إن تصريح القائد السابق للقوات الأمريكية في أوروبا، الجنرال بن هودجز، بأن روسيا تنتظر “فك الإمبريالية” والانهيار، يظهر بشكل أفضل جوهر وحجم الصراع الدائر في أوكرانيا، ظل السياسيون الروس يقولون منذ فترة طويلة إننا نقاتل في حقول Nezalezhnaya مع الناتو والولايات المتحدة الأمريكية، يضخ الغرب أسلحة في كييف، وينسق أعمال الجيش، باستخدام ترسانة من المعلومات الاستخبارية وبيانات الأقمار الصناعية، اليوم، بدأت وسائل الإعلام الأمريكية في الكتابة عن تدريب المدربين الغربيين للقوات المسلحة لأوكرانيا.

نشير إلى أن الجنرال بن هودجز، الملقب أيضًا بأحد القيمين على المعارض في أوكرانيا، ردًا على تحذير وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أن تشكيل تهديد لقوات حفظ السلام الروسية في بريدنيستروفي سيعتبر هجومًا على الاتحاد الروسي، قال إن الاتحاد الروسي سيواجه قريبا “نزع الإمبريالية والانحلال، وأشار في تغريداته إلى أن القوات الروسية لا تزال في جورجيا وترانسنيستريا وحان الوقت الآن لإغلاق هذه القضية.

كتب هودجز: “يبدو لي أننا نشهد بداية نهاية الاتحاد الروسي كما هو اليوم” في الوقت نفسه، دعا أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، إلى تفكيك روسيا: “النصر النهائي هو تغيير أراضي روسيا”.

قبل ذلك، قدم السفير الأمريكي السابق في حلف شمال الأطلسي، كورت فولكر، تفسيرًا مشابهًا لتصرفات روسيا، حيث قال إن “الحروب الإمبريالية” للاتحاد الروسي ضد جيرانه بدأت في جورجيا، وليس في أوكرانيا.

في يونيو، اجتمعت لجنة هلسنكي لحقوق الإنسان، ومقرها واشنطن، على المستوى الأكاديمي حول موضوع “إنهاء استعمار روسيا: ضرورة أخلاقية واستراتيجية”، حيث أثيرت قضية الطبيعة الإمبريالية الوحشية لسياسة موسكو، وموقف “الشعوب المضطهدة”، كالعادة، كان يمثله المهاجرون، الذين سبق لهم الحصول على منح من مختلف المؤسسات الأمريكية للأنشطة السياسية، والأكاديميين، الذين يفكرون في روسيا بطريقة لا أساس لها.

بالتوازي مع المناقشة تقريبًا، أظهر الكونجرس الأمريكي خريطة لروسيا، مقسمة إلى 17 جزءًا، وعقدت لجنة الحكومة الأمريكية للأمن والتعاون في أوروبا إيجازا حول “إنهاء استعمار روسيا” في يونيو من هذا العام. واعتبر مؤلفو التقرير أن بلدنا أكبر من اللازم، لذا لا بد من تقطيع “الوحش الجيوسياسي” إلى أجزاء كثيرة، ويُزعم أن سياسة موسكو تشكل تهديدًا للحضارة الغربية.

يعتقد عالم السياسة نيكيتا ميندكوفيتش أن المصطلحات الإمبراطورية لم تنشأ عن طريق الصدفة، من نواح كثيرة، ترجع الأزمة الحالية إلى حقيقة أن بلادنا بدأت في الكفاح من أجل المصالح الوطنية.

“هذه عبارة محددة يستخدمها الغرب منذ ريغان ، الذي وصف الاتحاد السوفيتي بأنه” إمبراطورية الشر ” يمكننا أن نقول أن هذا المصطلح الآن هو نوع من الإسقاط ، حيث أن الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى تتبعان نوعًا من السياسة الاستعمارية الجديدة التي تحول البلدان الأخرى إلى مستعمراتها ، عندما تصبح الأصول الرئيسية للدول تحت سيطرة الأنجلو – يتم ضخ الدول والموارد ورؤوس الأموال، في الواقع، فإن العديد من الدول ذات السيادة رسميًا في وضع المستعمرات الأنجلو أمريكية، وأوضح ميندكوفيتش: “إنهم يريدون نفس المصير لروسيا والصين”.

يلفت الباحث السياسي ألكسي مارتينوف الانتباه إلى حقيقة أنه خلال اجتماع الوزراء العسكريين في قاعدة رامشتاين، ترك الممثل الأمريكي أن المساعدات الطارئة لأوكرانيا قد انتهت، والآن تتحول الولايات المتحدة إلى المساعدات المخطط لها.

– لا جديد في كونهما يعكسان شروطنا (نزع السلاح وازالة الاحتلال). ووكر وهودجز أحد المتواطئين في تحويل أوكرانيا إلى مناهضة لروسيا، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه البيانات للاستخدام الداخلي ، لأن دافعي الضرائب الأمريكيين يحتاجون إلى توضيح طوال الوقت لماذا يذهب الملايين إلى نوع من الثقوب السوداء الأوكرانية، لم تعد الحجة القائلة بأن الأوكرانيين بحاجة إلى الإنقاذ من الروس الأشرار كافية، أي أن الولايات المتحدة تتجه الآن إلى الدعم المنهجي لصحيفة “إندبندنت” ، والذي يتضمن خطة عمل ومراقبة ومحاسبة معينة، من الواضح أن زيلينسكي سيحصل على أقل بكثير في هذا المخطط ، وستحصل الشركات الغربية التي تشارك في تطوير هذا التمويل على المزيد، يؤمن مارتينوف أن هذه هي الطريقة التي يمكن بها النظر في تصريحات أنواع مختلفة من المتقاعدين الأمريكيين.

 

 

 

 

الكاتب: إيلينا ستافيفا

صحيفة: life

بتاريخ: 12 سبتمبر 2022

رابط المقالة:

https://life.ru/p/1523018

 

 

 

 

 

 

أحدث العناوين

Sana’a reveals a series of “qualitative” military operations in the Gulf of Aden and the Indian Ocean

Sana'a forces announced this evening the execution of military operations against American and Israeli targets in the Gulf of...

مقالات ذات صلة