خلافات إماراتية – سعودية تعطل الوديعة

اخترنا لك

كشفت حكومة معين، الأحد، خلافات إماراتية – سعودية  قد تنهي الأمال باستلام الوديعة التي أعلنها الطرفان عشية تشكيل السلطة الجديدة جنوب اليمن قبل 5 أشهر.

خاص – الخبر اليمني:

وكشف محافظ المركزي في عدن، أحمد المعبقي، بأن الامارات التي تدير الوديعة عبر بنكها الوطني  وضعت مقترحات بشأن إبقاء الوديعة لضمان استقرار العملة وتعزيز الاحتياطي في إشارة إلى رفض ابوظبي صرفها، كما أشار إلى أن السعودية تطالب بالتواصل مع البنك العربي التابع لها لإدارة الوديعة.

وكان المعبقي يقدم لمعين تقرير حول استدعائه مؤخرا من قبل السعودية والإمارات، فيما ألقت هذه الخلافات على العلاقة داخل حكومة معين ذاتها.

فبعد ساعات على لقاء جمع معين بمحافظ البنك المركزي والإطلاق على طلبات الإصلاحات السعودية – الإماراتية مع التأكيد على القبول بالشروط الإماراتية المتعلقة بإبقاء الوديعة لتعزيز الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزي، عقدت لجنة استيعاب الوديعة المنبثقة عن السفير السعودي والتي يقودها وزير التخطيط في حكومة معين اجتماع بعدن وأصرت على ضرورة البدء بتنفيذ 17 مشروع تنموي من الوديعة وبقيمة 400 مليون دولار.

هذه التباينات تعكس مدى تأثير الصراع الإقليمي على الحكومة الموالية للتحالف بأجنحتها الموالية للسعودية والامارات وتؤكد مساعي الحليفتين للتنصل من التزاماتهما تجاه السلطة الموالية لهما جنوب اليمن مع أن المبالغ المعلنة لم تتجاوز الملياري دولار وهي أقل بكثير من عائدات النفط والغاز اليمنية والتي تذهب لحسابات في البنك الأهلي السعودي والإمارات.

المادة السابقة
المقالة القادمة

أحدث العناوين

أمريكا تكشف استراتيجية “الحوثيين” باستهداف “ايزنهاور” وتوقعات بهجمات “مميتة”

كشفت الولايات المتحدة، الخميس، استراتيجية جديدة لمن وصفتهم بـ"الحوثيين"  في استهداف البوارج الأجنبية في البحر الأحمر . خاص – الخبر...

مقالات ذات صلة