أسباب السكتة القلبية المفاجئة لدى الشباب

اخترنا لك

زادت حالات توقف القلب المفاجئة لدى فئة الشباب مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا جعل  الكشف المبكر عن مشاكل مرضية في القلب؛ حالة ملحة لتجنّب موت الشباب المرضى في المستقبل.
متابعات- الخبر اليمني :

لدى فئة الشباب الذين ينتمون إلى الشريحة العمرية ما دون الـ30 عاماً، تكون أسباب توقف القلب مختلفة عن الفئة العمرية الأكبر، حيث يتوقف القلب لدى هؤلاء الكبار نتيجة نوبة قلبية بسبب إقفال الشرايين.
أما أسباب توقف القلب المفاجئ عند فئة الشباب، فتكون عادة خُلقية (أي ناتجة عن تشوه حصل أثناء تكوّن القلب، أو بسبب وجود عنصر وراثي) وهي :
• تضخم عضلة القلب : حيث تظهر سماكة في عضلة القلب، فتؤدي إلى توقف فجائي للقلب. وهذه الحالة تكون موروثة في الغالب، لكن عندما تحصل لدى شخص ما مع غياب عامل الوراثة، فتكون الوراثة قد بدأت من حالته.
• مشكلة في كهرباء القلب: هذا السبب أقل شيوعاً من الأول، لكنه يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ لدى فئة الشباب، ومن مشاكل كهرباء القلب نذكر:
– متلازمة فترة QT الطويلة : حيث يُظهر تخطيط القلب في هذه الحالة أن هناك مساحة معينة ضمن كهرباء القلب لا تعمل على نحو طبيعي. وقد تُظهر هذه الحالة بعض الأعراض؛ مثل الغياب عن الوعي في سن صغيرة، فيعتقد الأهل أنّه انخفاض في ضغط الدم لدى الابن/ة، في حين أنها قد تكون إشارة إنذار لهم؛ لكي يقصدوا عيادة طبيب القلب، من أجل إجراء تخطيط قلب للابن/ة، وفحوص أخرى قد يحتاجها.
وأحياناً يعتقد الأهل أن الغياب عن الوعي ناتج عن كهرباء في الرأس، فيخضع المريض لعلاج للصرع؛ بسبب التشخيص الخاطئ أحياناً، فيما هو ناتج عن كهرباء القلب والعلاج مختلف تماماً ، من هنا يجب التنبّه جيداً؛ إذ بعد الغياب عن الوعي لثلاث مرات متتالية، قد تكون المرة الرابعة موتاً مفاجئاً.

ولمعرفة ما سبق ذكره اعلاه عليك القيام الفحوص المطلوبة للكشف عن الحالات المسببة للموت المفاجئ ومنها :

تخطيط القلب ينقذ حياتك
للكشف عن العيوب الخلقية في القلب يجب الخضوع لتخطيط القلب العادي ECG الذي يُجرى في عيادة الطبيب، فهو فحص سهل وسريع لا يحتاج سوى لدقيقة واحدة فقط، وتكلفته منطقية، ويمكن لهذا التخطيط أن يكشف تضخم عضلة القلب، التي تعدُّ السبب الرئيسي للوفيات المفاجئة لدى الشباب، وهو قادر أيضاً على كشف متلازمة فترة QT الطويلة، ومتلازمة بروجادا. لكن مع الأسف قد لا نحصل دائماً على نتيجة حاسمة مائة بالمائة حول وجود مشكلة في القلب؛ لأنَّ التخطيط يختلف بين ساعة وأخرى، وبين يوم وآخر.
ويمكن أن نلجأ إلى وضع جهاز هولتر للمريض الذي يشعر ببعض الأعراض، لكن هذه الأعراض تغيب أثناء تخطيط القلب، بهدف رصد المشكلة. وأيضاً مع الأسف، قد لا تظهر الأعراض خلال استعمال جهاز هولتر (خلال يوم أو يومين).
يمكن اللجوء إلى الصورة الصوتية للقلب، فهي قادرة على كشف حالات تضخم القلب، لكنها لا تكشف مشاكل كهرباء القلب.

أحدث العناوين

التحديث الأخير لأسعار الذهب بصنعاء وعدن الأحد – 4/12/2022

صنعاء جنيه الذهب شراء = 223,000 ريال بيع = 227,000 ريال جرام عيار 21 شراء = 27,750 ريال بيع = 29,750 ريال عدن جنيه الذهب شراء = 440,000...

مقالات ذات صلة