روسيا تدشن أكبر حقل للغاز في سيبيريا وجزاء من خط أنابيب “قوة سيبيريا” لنقل الغاز إلى الصين

اخترنا لك

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، عبر الفيديو في حفل تدشين حقل كوفيكتا وجزء “كوفيكتا – تشياندا” من خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا” الذي يتم من خلاله تصدير الغاز إلى الصين.

متابعات-الخبر اليمني:

وصرح بوتين بأن تشغيل حقل كوفيكتا للغازالذي يعتبر الأكبر بشرق سيبيريا، يعتبر حدثا هاما في تطور قطاع الغاز بروسيا ويعني ظهور مركز إيركوتسك لاستخراج الغاز.

وأضاف: “نطلق حقل كوفيكتا الفريد من نوعه للغاز ومكثفاته، وهو الأكبر في شرق سيبيريا. احتياطياته القابلة للاستخراج تبلغ 1.8 تريليون متر مكعب من الغاز، وتم إنشاء خط أنابيب بطول 800 كيلومتر لنقل الغاز الطبيعي، وبذلك سيتم تشغيل أهم طريق لنقل الغاز لدينا على كامل طوله الذي سيتجاوز 3000 كيلومتر”.

وأكد بوتين أن إطلاق حقل كوفيكتا سيضمن إمدادات موثوقا بها للشركاء الأجانب وسيشكل حافزا لتنمية المناطق الشرقية من روسيا.

وخط الأنابيب “كوفيكتا-تشاياندا” بطول 804 كم هو القسم الثاني من خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا”، الذي يتم من خلاله تصدير الغاز إلى الصين.

وتم إطلاق القسم الأول، من حقل تشاياندا في ياقوتيا إلى مدينة بلاغوفيشينسك على الحدود مع الصين، في عام 2019.

وحسبما قال رئيس شركة “غازبروم”، أليكسي ميلر، فإن تشغيل حقل كوفيكتا سيعني إنشاء مجمع ضخم لإنتاج الغاز ونقله في شرق سيبيريا والشرق الأقصى.

وفي ذات السياق زار اليوم نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف العاصمة الصينية بكين، حيث التقى الرئيس شي جين بينغ وسلمه رسالة من الرئيس فلاديمير بوتين، وناقش معه قضايا التفاعل بين الحزبين الحاكمين والحرب الأوكرانية والتعاون الحربي والاقتصادي بين البلدين.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة