“ضمن مساعي انضمامها لحلف الناتو” السويد تسلم 3 مطلوبين من الأكراد لتركيا

اخترنا لك

أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، اليوم الأحد، أنّ بلاده سلمت تركيا 3 مطلوبين أكراد، ضمن مساعي انضمامها مع فنلندا إلى حلف شمالي الأطلسي (الناتو) وتنفيذ شروط تركيا للسماح لها بذلك.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت وكالة الأناضول التركية إنّ ستوكهولم أعادت إلى تركيا 3 مطلوبين في إطار المذكرة الثلاثية في شأن انضمامها إلى الناتو.

وأوضح بيلستروم أنّ “السويد ستتّخذ إجراءات قانونية بمجرد الكشف عن أدلة ووثائق خاصة بأعضاء تنظيمي “غولن” و”بي كي كي” الإرهابيين أو تنظيمات أخرى” بحسب تعبيره.

وأضاف إنّ “التعديلات الدستورية التي أقرّت في السويد في إطار المذكرة الثلاثية، ستدخل حيّز التنفيذ في مطلع يناير المقبل”، مشيراً إلى أنّ “هذه التعديلات تجرّم الانضمام إلى المنظمات الإرهابية أو دعمها أو طلب دعمها”.

يشار إلى أن السويد، في مطلع الشهر الجاري، رحّلت عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا، فيما تضغط أنقرة على ستوكهولم لتقديم مزيد من الخطوات في مقابل انضمامها إلى حلف شمالي الأطلسي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  أكد في 4 نوفمبر الماضي أنّ أنقرة ستوافق على عضوية السويد وفنلندا بعد اتخاذهما الإجراءات التي تطالبهما بها.

يذكر أنّ أنقرة اتهمت فنلندا والسويد بتوفير ملاذٍ آمنٍ لجماعات كردية محظورة تصفها أنقرة بالـ”إرهابية”، وعرقلت طلبهما الانضمام إلى عضوية “الناتو”، على الرغم من مذكرة التفاهم في هذا الخصوص في اجتماع مدريد في شهر يونيو الماضي.

ويتطلب قرار الانضمام إلى الناتو إجماع دول الحلف بقيادة الولايات المتحدة، في حين لم تصادق بعد دولتا تركيا والمجر على قرار العضوية.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة