7 أسباب تكشف مخاطر الأطعمة المحتوية على السكر المضاف

اخترنا لك

السكر المضاف خطر داهم وموجود في الكثير من الوجبات نتجدث هنا عن الأطعمة السريعة والمعالجة والوجبات الخفيفة، كونها تشكل نسبة كبيرة من السعرات الحرارية اليومية

متابعات- الخبر اليمني :

يجب الحد من السعرات الحرارية من السكر المضاف إلى أقل من 10% يوميًا، ومن خلال هذه المقالة سنوضح 7 أسباب تجعل الكثير من السكر يضر بالصحة.

زيادة الوزن

السكر المضاف وخاصة المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر هي السبب، حيث أن هذه المشروبات مليئة بالفركتوز الذي يزيد من الجوع والرغبة في الطعام، بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب الاستهلاك المفرط للفركتوز في مقاومة هرمون الليبتين وهو هرمون ينظم الجوع ويطلب من الجسم التوقف عن تناول الطعام.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

لقد ارتبطت الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، وتشير الدلائل إلى أن الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهابات وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم وضغط الدم. وتصلب الشرايين وهو مرض يتميز بوجود رواسب دهنية وانسداد في الشرايين.

حب الشباب

ارتبط النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب، وإن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الحلويات المصنّعة، ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري

تضاعف انتشار مرض السكري في جميع أنحاء العالم خلال الثلاثين عامًا الماضية، وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب لذلك، إلّا أن هناك صلة واضحة بين الاستهلاك المفرط للسكر وخطر الإصابة بمرض السكري.

وتعتبر السمنة التي تحدث غالبًا بسبب استهلاك الكثير من السكر، أقوى عامل خطر للإصابة بمرض السكري، علاوة على ذلك فإن الاستهلاك المرتفع للسكر لفترات طويلة يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس وينظم مستويات السكر في الدم، وفي الحقيقة تؤدي مقاومة الأنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتزيد بشدة من خطر الإصابة بمرض السكري.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية إلى السمنة، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

علاوة على ذلك، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الالتهابات في الجسم وقد تسبب مقاومة الأنسولين، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب

إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب، حيث ارتبط استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة بما في ذلك المنتجات عالية السكر مثل الكعك والمشروبات السكرية بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب ، وتقلبات السكر في الدم، وعدم انتظام الناقل العصبي والالتهاب قد تكون كلها أسبابًا لتأثير السكر الضار على الصحة العقلية.

يسرع من عملية شيخوخة الجلد

إن التجاعيد هي علامة طبيعية للشيخوخة تظهر في النهاية بغض النظر عن صحة الشخص، ومع ذلك يمكن أن تؤدي الخيارات الغذائية السيئة إلى تفاقم التجاعيد وتسريع عملية شيخوخة الجلد، لذلك خلص الباحثين إلى أن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات المكررة والسكر كان مرتبطًا بمظهر أفضل لشيخوخة الجلد.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة