مجلة أمريكية: السباق على رئاسة حلف “الناتو” انطلق

اخترنا لك

كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، في تقرير نشرته اليوم الاثنين، عن انطلاق السباق على رئاسة حلف شمال الأطلسي (الناتو) لدورة جديدة تبدأ هذا العام.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت المجلة الأميركية إنّ من المقرر أن يتنحى الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ هذا العام. وقد بدأت بالفعل المناورات لاستبداله.

وقال دبلوماسي أوروبي إنّها “أقل انتخابات شفافة من بين جميع الانتخابات”، وإنّ الاختيار “يتم من خلال المشاورات بين الدول القوية”.

وبحسب “فورين بوليسي”، فإن قرارات الناتو تستند إلى الإجماع، لكن الاقتصادات الأربعة الأولى، الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، تمارس تأثيراً مفرطاً.

وقالت المجلة إنّ الولايات المتحدة عادة ما تمتنع عن السباق على القيادة السياسية لحلف الناتو، لأنّها كانت تشغل تقليدياً أحد المناصب العسكرية العليا في الحلف، القائد الأعلى لأوروبا، وهو تقليدياً جنرال أميركي.

كذلك، اعتبرت أنّ من غير المرجح أن تتقدم ألمانيا وفرنسا بمرشحيهما هذا العام، لأنّ كلاهما حاول حل النزاع الأوكراني دبلوماسياً.

ونقل عن إيان ليسر، نائب رئيس صندوق مارشال الألماني، قوله إنّه لا يعتقد أن ألمانيا سترغب في هذا المنصب، لأنّ موقفها من أوكرانيا “مثير للجدل بالفعل”.

وأشارت المجلة إلى أن من بين أكثر الأسماء التي تم الحديث عنها، مارك روت رئيس وزراء هولندا، وكريستيا فريلاند نائبة رئيس وزراء كندا، وهي مدعومة من واشنطن، وكاجا كالاس، رئيس وزراء إستونيا البالغ 45 عاماً.

وأضافت أنّ وزير الدفاع البريطاني بن والاس هو اسم آخر تم ذكره، مثل رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي، ثم هناك ماريو دراجي، الاقتصادي الإيطالي والمصرفي ورئيس الوزراء السابق، وفيديريكا موغيريني، المسؤولة السابقة عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي والوزيرة الإيطالية.

ويوم أمس، أعلنت الناطقة باسم حلف شمال الأطلسي، أوانا لونغيسكو، أنّ الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، الذي يشغل هذا المنصب منذ 2014، لا يرغب في تمديد جديد لولايته بعد انتهائها في أكتوبر المقبل.

وكان يفترض أن يُغادر ستولتنبرغ (63 عاماً) منصبه في أكتوبر من السنة نفسها لتولي رئاسة البنك المركزي النرويجي، لكن قادة دول الحلف قرروا في مارس 2022 بعد العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا تمديد ولايته حتى 30 سبتمبر 2023.

أحدث العناوين

فيديو| إصابة الوزير الصهيوني المتطرف “إيتمار بن غفير” وابنته 

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن إصابة وزير الأمن القومي الصهيوني المتطرف إيتمار بن غفير،  وتعرضه لإصابات طفيفة...

مقالات ذات صلة