الأمين العام للناتو: أوكرانيا تستنزف مخزون الحلف من الذخيرة

اخترنا لك

صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، أمس الاثنين، بأن أوكرانيا استنزفت مخزون الحلف من الذخيرة في حربها مع روسيا، ما يجعل الحلف يعيد النظر في دعمها وكميات تصنيعه للأسلحة.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي لبحث الدعم العسكري لأوكرانيا، يُعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، ويستمر يومين: إنّ الجيش الأوكراني “يستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء”.

وأضاف أنّ “الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية”، محذراً من أن هذه الوضع يعرّض الصناعات الدفاعية لدول الحلف “للضغط”، وأن الناتو بدأ باتخاذ تدابير لزيادة الإنتاج على المدى القصير والمتوسط، حسبما نقل موقع “يورونيوز” الأوروبي.

وأكد ستولتنبرغ أن الوضع الحالي للحرب في أوكرانيا بمنزلة “تحدٍ”، لافتاً إلى أنّ الاستخدام الكبير للذخائر يعدُّ “مشكلة”.

وتابع أنّ “الطلبات المقدمة اليوم لن يتم تسليمها إلا بعد عامين ونصف عام. لذلك، نحن بحاجة إلى زيادة الإنتاج والاستثمار في طاقتنا الإنتاجية”.

من جهته، شدّد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الموجود في بروكسل، في رسالة عبر حسابه على “تويتر”، على الحاجة لتأمين مخزونات كافية من الذخيرة وصيانة المعدّات وحماية الأجواء الأوكرانية وتعزيز “حلف الدبابات”.

وتعهّد الحلفاء بتزويد أوكرانيا بالمدفعية والعربات المدرّعة والدبابات وأنظمة الدفاع الجوي، كما “سيتمّ تقديم التزامات أخرى”، حسبما أكد ستولتنبرغ، مضيفاً أنّ “الطائرات المقاتلة ليست القضية الأكثر إلحاحاً، ولكن النقاش جار” بشأنها.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء اليوم الثلاثاء طلب أوكرانيا الحصول على مزيد من الأسلحة. وقال ستولتنبرغ، يوم أمس، إنّ الحلفاء سيناقشون “احتمال تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة”، مشيداً “بإمداد الحلفاء أوكرانيا بالدبابات والأسلحة الثقيلة”.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قبل أيام، أنّ دول الاتحاد الأوروبي ستعد خطة صناعية لزيادة مخزوناتها من الذخيرة بحلول موعد قمة التكتل المقبلة في مارس.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة