دراسة تكشف علاقة قلة النوم بالسمنة

اخترنا لك

النوم هو تغذية الدماغ، ويحتاج معظم الناس ما بين 7 و9 ساعات كل ليلة؛ لذلك إذا حصلتِ على كمية أقل من ذلك، فسوف يتفاعل جسمك بطريقة مختلفة مع الطعام، حيث يطلب المزيد منه، ويميل إلى الصنوف الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية.

متابعات- الخبر اليمني :

فقلة النوم تؤدي إلى ارتفاع الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يساعد جسمكِ في الحفاظ على الطاقة لتزويدك بها خلال ساعات الاستيقاظ. وارتفاع الكورتيزول في الجسم يحول دون خسارة الوزن، لا، بل يؤدي إلى زيادته.

الحرمان من النوم يجعلك تشعر بالدوار الأيضي، وفي غضون 4 أيام فقط، تنحرف قدرة جسمك على معالجة الأنسولين، وهو هرمون ضروري لتحويل السكر والنشويات والأطعمة الأخرى إلى طاقة، كما وجد الباحثون أن حساسية الأنسولين انخفضت إلى أكثر من 30%.

والسبب في ذلك يرجع إلى أنه عندما لا يستجيب جسمكِ للأنسولين بشكل صحيح، يواجه مشكلة في معالجة الدهون من مجرى الدم، وينتهي الأمر بتخزينها على شكل دهون؛ لذا لا يعني ذلك أنك إذا نمت ستفقد وزنك، لكن قلة النوم تعوق عملية التمثيل الغذائي لديكِ وتسهم في زيادة الوزن.

أحدث العناوين

تصاعد الحراك الطلابي الداعم لغزّة في أمريكا

يواصل مئات الطلبة في جامعة كاليفورنيا بولاية لوس آنجلوس الأمريكية، اعتصاماتهم المطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية على غزة وسحب...

مقالات ذات صلة