منظمة حقوقية تكشف تورط مسؤول سعودي في تعذيب معتقلين في فندق “ريتز كارلتون”

اخترنا لك

كشفت منظمة “الديمقراطية للعالم العربي الآن DAWN”، عن تورط رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، محمد بن عبد الملك آل الشيخ، في تعذيب 3 معتقلين في فندق “ريتز كارلتون”، في 2017.

وكالات-الخبر اليمني:

وأشرف “آل الشيخ” على تعذيب ثلاثة معتقلين على الأقل بين سبتمبر 2017، وأكتوبر 2018، وقام بالمصادرة غير القانونية لأصول خاصة برجال أعمال سعوديين بارزين ومسؤولين حكوميين سابقين محتجزين في فندق “ريتز كارلتون” بالرياض، في نوفمبر 2017.

وأوضحت المنظمة أنه في 4 أبريل 2022، وصفت بالتفصيل الاحتجاز والتعذيب والمصادرة القسرية لممتلكات أحد ضحاياه في فندق ريتز كارلتون، وهو سالم المزيني، من 27 سبتمبر2017 حتى 18 يناير 2018. عند الإفراج عنه، منع المسؤولون السعوديون المزيني من السفر وأجبروه على ارتداء جهاز مراقبة مثبت على كاحله قبل اعتقاله مرة أخرى في 24 أغسطس 2020. ولا يزال حاليًا في السجن.

وأضافت أنه وفقًا لإفادة خطية مشفوعة بيمين أمام محكمة العدل العليا في أونتاريو قدمها المزيني في كندا، كان محمد بن عبد الملك آل الشيخ حاضرًا بنفسه في جلسات التعذيب بين سبتمبر 2017 ويناير 2018. واستمع المزيني إلى آل الشيخ يأمر مساعده، هندي السحيمي، ضمان تحويل المزيني لأمواله وأصوله، بما في ذلك ملكية شركة سكاي برايم للطيران، إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية.

من ناحيته، قال جون هوفمان، مدير الأبحاث في منظمة (DAWN): ظهر آل الشيخ كزعيم عصابة تحت حكم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتعذيب وابتزاز رجال الأعمال السعوديين لمصادرة الأموال باستخدام ذريعة “مكافحة الفساد”. على الولايات المتحدة أن تفرض سياسة حظر خاشقجي وعقوبات ماغنتسكي على آل الشيخ لمحاسبته على جرائمه”.

ومحمد آل الشيخ، مستشار مقرب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. تم تعيينه رئيسًا للهيئة السعودية للملكية الفكرية في 13 نوفمبر 2020. وهو أيضًا وزير دولة وعضو مجلس الوزراء وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. سابقًا، تم تعيينه رئيسًا للهيئة السعودية للرياضة بموجب مرسوم ملكي في أبريل 2017 وترأس هيئة سوق المال التابعة للحكومة السعودية من عام 2013 حتى عام 2017، أيضًا من خلال تعيينه عبر مرسوم ملكي.

أحدث العناوين

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة في السودان

حذرت الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة في السودان بعد دخول الحرب عامها الثاني بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي...

مقالات ذات صلة