5 أطعمة ومشروبات تضر بالدماغ.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

الدماغ هو مركز التحكم في أنشطة الجسم بأكمله، وللحفاظ على صحته لابد من اتباع نظام غذائي صحي،  إليك أبرز الأطعمة والمشروبات التي ينبغي عليك تجنبها حفاظاً على صحة دماغك.

متابعات- الخبر اليمني :

الأسماك عالية الزئبق
الاستهلاك المفرط للأسماك عالية الزئبق قد يضر بصحة الدماغ، فارتفاع نسبة الزئبق في الجسم يؤدي إلى تعطيل الجهاز العصبي المركزي والناقلات العصبية، وتحفيز السموم العصبية الضارة بالدماغ، ومن أبرز تلك الأسماك التي عليك عدم الإفراط في تناولها، التونة وسمك أبو سيف والقرميد والمحار الخام والقريدس.

المشروبات السكرية

تعتبر المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة من أبرز أعداء الدماغ!، حيث يزيد الإفراط في تناولها من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وانخفاض وظائف المخ والذاكرة والتعلم وتكوين الخلايا العصبية في الدماغ، حيث تحتوي تلك المشروبات على نسبة كبيرة من السكر، تؤثر سلباً على وظائف المخ، وتتسبب في خفض الحجم الكلي للدماغ، إذ إنها لا تحتوي على ألياف مفيدة؛ لذا يفضل تناول الفاكهة كاملة عوضاً عنها.

الوجبات السريعة

البرغر والبطاطس المقلية والبيتزا وغيرها من الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة وعالية السعرات الحرارية، تتسبب في تآكل خلايا المخ، وتزيد من خطر الإصابة بالخرف، كما تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وفقدان الذاكرة.

اللحوم المصنعة

يرتبط الإفراط في تناول اللحوم المصنعة بضعف الجهاز العصبي في الجسم، كما تحتوي اللحوم المصنعة على مستويات عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يزيد بدوره من خطر الإصابة بالخرف.

الكربوهيدرات المكررة

تشمل الكربوهيدرات المكررة السكريات والحبوب المعالجة مثل الطحين الأبيض، والذي يدخل في صناعة المعجنات والمخبوزات، وتحتوي على سعرات حرارية، وكمية كبيرة من السكر ودهون متحولة، وتناولها باستمرار يؤدي إلى ضعف الذاكرة وانخفاض معدل الذكاء، كما يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف

أحدث العناوين

كاتب صيني : إخواننا الحوثيين كشفوا أن أمريكا نمر من ورق

نشر الكاتب الصيني المتقاعد وانغ مقالا في موقع szhgh أكد فيه على أهمية استهداف اليمن لحاملة طائرات أمريكية، مؤكدا...

مقالات ذات صلة