إيران تعلن تصنيع خبرائها صاروخ باليستي له القدرة على تدمير الأهداف البحرية المتحركة

اخترنا لك

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اليوم الاثنين، تمكن خبرائها من تصنيع صاروخ باليستي له القدرة على تدمير الأهداف البحرية المتحركة، وتبلغ سرعته 8 ماخ، ومداه 1500 كيلومتر.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، على هامشٍ لقائه الجنود النخب في الدورة العشرين لتدريب الجنود المكلفين النخب، إنّ إيران توصلت إلى القدرة على تصنيع الصواريخ الباليستية القادرة على تدمير الوحدات البحرية العائمة المتحركة.

وأضاف أنه “تم اختبار هذا الصاروخ بنجاح، ويتم حالياً تصنيع عدد كبير منه”، مؤكداً أنه، عبر امتلاك هذا النوع من الصواريخ، سيتم توفير الأمن بصورة لافتة في البحار المحيطة بنا إلى مسافة أكثر من 1000 كيلومتر.

وأشار إلى أنّ هذا الصاروخ الباليستي “يستهدف من الجوّ، وبدقة عالية (نقطية)، الأهداف المتحركة بسرعة 8 ماخ، وبمدى 1500 كيلومتر. وفي هذه الحالة، فإنّ حاملات الطائرات والسفن المعادية لن تكون آمنة على مسافة 1500 كيلومتر من سواحلنا”.

يأتي ذلك بعد أن أعلن وزير الدفاع الإيراني، العميد رضا آشتياني، في وقتٍ سابق اليوم، أنّ بلاده تقوم بالتصميم والتصنيع لصواريخ باليستية، مداها ألفا كيلومتر، كاشفاً عن مخطط لتوظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في التحليق، جماعياً وفردياً، للمقاتلات.

وكان قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة في إيران، العميد أمير علي حاجي زاده، كشف، قبل أيام، أنّ إيران صنّعت أوّل صاروخ فرط صوتي في البلاد، وتصل سرعته إلى أكثر من 12 مرة سرعة الصوت، وهو ما يُعَدّ إنجازاً تقنياً مهماً، وإضافة كبيرة إلى القدرات الصاروخية الإيرانية، وأهم خصائصه هو سلب إمكان تتبُّعه من جانب منظومات الدفاع الصاروخي للعدو.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة