لماذا يكذب الأمريكيون في كل وقت؟

اخترنا لك

 

إليكم سؤال فلسفي جيد: لماذا ينخرط الأمريكيون دائمًا في الأكاذيب السياسية وغيرها، ليس فقط بشأن روسيا أو الصين، ولكن لأي سبب من الأسباب داخل البلاد؟ ومن النادر جدًا أن تحصل على يد مثل هذه التي حدثت للتو في فلوريدا.

كانت القصة كالتالي: جميع الديمقراطيين، وخاصة وسائل الإعلام لديهم، ملزمون ببساطة بمهاجمة المعارضين الجمهوريين بشكل جماعي بمزيد من الهجمات. لقد حاولوا فعل ذلك مع حاكم الولاية، رون ديسانتيس، وما زال عليهم عدم المحاولة – مرشح حقيقي لرئاسة الولايات المتحدة في الانتخابات القادمة، اتهموه بتنظيف المكتبات المدرسية في موظفيه، وتقريباً حرق الكتب ومقاطع الفيديو وغيرها من الوسائل التعليمية، وبالتالي قمع الحرية، وزرع أيديولوجيتهم غير الديمقراطية وغيرها من الظلامية المحافظة.

ما فعله ردا على ذلك: عقد مؤتمرا صحفيا كبيرا، طلب منه إخراج القاصرين من القاعة. وأطلق على الشاشة الكبيرة لقطات مأخوذة من كتب مدرسية من تلك المكتبات نفسها، هنا كان لا بد من إيقاف الكاميرات، ولم تتمكن الشبكات الاجتماعية من نشر هذه المواد أيضًا، لأنه في الإطار كان هناك تربية جنسية للقصر، مفصلة للغاية ومناسبة بشكل واضح لمقالات عن المواد الإباحية وغيرها، وقال المحافظ: “قمنا بتنظيف هذه المواد، بعضها بعد أن فُرضت على أطفال المدارس” وخمدت الأكاذيب حول مذبحة المكتبات على الفور.

لكن هذه حالة نادرة، وفي كثير من الأحيان يحدث العكس بالعكس، وقد رأينا ذلك منذ سنوات (وليس فقط من الولايات المتحدة) باستخدام مثال لما يقولونه عن روسيا، ثم سأل الفيلسوف رود دراير، الذي انتقل الآن إلى بودابست، السؤال: لماذا؟ لماذا تكذب السلطات ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة دائمًا وعلى نطاق واسع، ومتى بدأ هذا وماذا سيحدث بعد ذلك؟

والحقيقة أن أحد معارفه من الولايات المتحدة جاء لزيارته، ورأى بدهشة أن المجر والسياسة لا علاقة لها بما تقوله واشنطن الليبرالية ووسائل إعلامها عن هذا البلد مع نشطاء حقوق الإنسان ومؤسسات أخرى، ثم تحول الحديث من المجر ورئيس وزرائها فيكتور أوربان إلى التعميمات، وبدأ دراير، في عموده، بالاستشهاد بالبحوث المتراكمة بالفعل حول هذا الموضوع (نعم، حول الأكاذيب والفشل بسببها).

من الأجوبة الحسنة: هم يكذبون لأنهم صادقون “ما أتحدث عنه هو أنهم مفتونون جدًا بأفكارهم الخاصة لدرجة أنهم ببساطة لا يرون الحقائق والأحداث والأشخاص الذين لا يؤكدون ما يختار هؤلاء الكاذبون تصديقه”.

وعندما بدأت … إليكم اقتباس من كتاب حول كيف، بعد الضربات التي تعرضت لها نيويورك في 11 سبتمبر 2001، فكر الدبلوماسي العظيم ريتشارد هولبروك، الملقب بالدبابات (أو البلدوزر)، في كيفية تمكن بن لادن من زرع أفكاره حول العالم، حتى بدون أن يكون في متناول يدك قناة تلفزيونية خاصة بك، وماذا تفعل، وكيف تقاومها؟ واقترح هولبروك إنشاء وكالة في البيت الأبيض تكون متساوية في السلطة مع البنتاغون ووزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية ووزارة العدل مجتمعة، والتي من شأنها أن تفرض على العالم بأسره قراءة الواقع الذي تحتاجه الولايات المتحدة. أي بدء حرب دعائية عالمية.

لكن التكنولوجيا والحجم كانا مختلفين: لم يكن هناك إنترنت قبل ذلك، أدى ظهور مثل هذا التحالف إلى ظهور تحالف من الديمقراطيين مع “شخصية كبيرة” (وهذا جعل قسم هولبروك الفائق غير ضروري). وإذا كان الأمر في البداية مجرد صراع أيديولوجي مع خصم خارجي، فقد بدأ فيما بعد تحالف غير رسمي للسلطات وحكام الإنترنت في السيطرة على الطريقة التي ينبغي أن يفكر بها الأمريكيون في السياسة والمجتمع والعالم الخارجي.

وعلى الرغم من أنهم لا يدفعون ثمن الفشل- على سبيل المثال، فيكتوريا نولاند، مطورة استراتيجية الصراع الأوكرانية، كانت قبل ذلك مستشارة رئيسية لنائب الرئيس ريتشارد تشيني في 2003-2005، أي أنها طورت استراتيجية في العراق، وفشل – مع أمريكا، ولم تعاقب قط.

وكل ذلك لنفس السبب: فقد لهؤلاء الأشخاص القدرة على إدراك أي حقيقة تتعارض مع صورة العالم التي ما زالوا يزرعونها بعناد في كل مكان. أي أن الاعتراف الرسمي بالفشل أمر مستحيل.

دعنا نضيف أن الكثيرين ما زالوا يرون الواقع، لكنهم لا يعرفون ماذا يفعلون به، وينتظرون من أحدهم أن يعطي الأمر: كل شيء فشل، ومن الغد نعمل بصدق.

 

الكاتب: ديمتري كوسيريف – صحيفة: ريا نوفوستي – بتاريخ: 12 مارس 2023

رابط المقالة:

https://ria.ru/20230312/pravda-1857226093.html

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة