مانحون دوليون يتعهدون بتقديم 7 مليارات يورو لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. وأردوغان يقدر الخسائر ب104 مليارات دولار

اخترنا لك

تعهد مانحون دوليون اليوم الاثنين، في بروكسل بتقديم سبعة مليارات يورو لمساعدة سكان تركيا وسوريا المتضررين من الزلزال المدمر الذي وقع في السادس من فبراير الماضي.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي في نهاية مؤتمر دولي لدعم متضرري الزلزال: “فخور بإعلان أننا سنرى دعماً إضافياً كبيراً، يبلغ إجمالي الالتزامات اليوم سبعة مليارات يورو”.

وكانت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قدر في وقت سابق من اليو، خسائر تركيا جراء الزلزال المدمّر “بحوالى 104 مليارات دولار”، مؤكدا  في مداخلة عبر الفيديو، خلال المؤتمر أنّه “من المستحيل أن تتمكن دولة من مواجهة كارثة بهذا الحجم وحدها، مهما كان وضعها الاقتصادي”.

وأودى الزلزال بحياة ما يقارب 50 ألف شخص في تركيا وفقاً لآخر تقرير رسمي، و6 آلاف في سوريا.

ومنذ أيام، أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال  المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 فبراير الماضي والزلازل التي تلته إلى 49 ألفاً و589 .

وبعد أيام من الزلزال المدمر، قدّرت منظمة الصحة العالمية  عدد المتضررين من جراء الزلازل المدمرة، التي ضربت تركيا وسوريا، بنحو 23 مليون شخص، بينما قدّر البنك الدولي  قيمة الأضرار المادية المباشرة، والناتجة من الزلزال الكبير في تركيا، بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه أشار إلى أنّ إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي قد يكون ضعف ذلك.

وضرب زلزال مدمر، قوته 7.8 درجات، وفق مقياس ريختر، مناطق في جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الإثنين، 6 شباط/فبراير الماضي، ووصلت ارتداداته إلى دول أخرى في المنطقة، وشعر بها السكان في لبنان والعراق ومصر.

أحدث العناوين

Fearing the “Cole massacre,” America confirms restricting its forces in the Red Sea

The success of Yemen in testing its latest naval weapons on Thursday has raised new American concerns.Exclusive - Al-Khabar...

مقالات ذات صلة