اجهاض سعودي لمبادرة أممية بشأن اليمن

اخترنا لك

أجهضت السعودية، الأحد، مبادرة أممية بشأن اليمن.

يتزامن ذلك مع قرارها التواصل مباشرة مع صنعاء.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مصادر دبلوماسية بان السعودية دفعت بالمجلس الرئاسي، السلطة الموالية لها جنوب اليمن، لإبلاغ المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، برفض مقترحاته بشأن اليمن.

وكان يتوقع أن يزور المبعوث الاممي صنعاء لطرح مبادرته رسميا، لكن بدلا عن ذلك وصل السفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر.

وبالتزامن مع زيارة ال جابر، نشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية نص المبادرة الأممية والتي تتضمن 3 مراحل الأولى مدتها 6 أشهر ويتم خلالها التفاوض على  تشكيل لجان لدمج البنك المركزي ورفع الحصار وتبادل الأسرى وإجراءات بناء الثقة والثانية لثلاثة أشهر يتم التفاوض حول شكل الدولة والجيش والثالثة تشمل مرحلة انتقالية من عامين  يعقبها استفتاء وتقرير المصير.

والمبادرة الأممية، وفق مصادر دبلوماسية، تتعارض كليا مع المبادرة السعودية التي ترى الحل في صنعاء وتشدد على ضرورة عودة جميع القوى اليمنية إلى هناك للاتفاق على حل شامل تم ترتيبه خلال مفاوضات بين الرياض وصنعاء في مسقط.

وتدفع السعودية بكل ثقلها حاليا لانتزاع موافقة من صنعاء على مقترحات سعودية تشمل هدنة باستحقاقات إنسانية كاملة تشمل صرف المرتبات ورفع الحصار وانهاء الحرب.

أحدث العناوين

بالفيديو .. عضو بالكونغرس الامريكي ينضم لمظاهرات تكساس تضامناً مع غزة

انضم عضو بالكونجري الامريكي للمظاهرات المنددة بالاعتداء والقتل والتنكيل التي تمارسة اسرائيل في غزة والقى خطاب تضامني في التظاهرة متابعات-...

مقالات ذات صلة