تواجه الإمبراطورية المالية الأمريكية العديد من المحن الصعبة

اخترنا لك

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

أمريكا في حالة حمى، لذا تؤمن المصلحة الوطنية بأنه لا توجد طريقة للتأمين ضد مثل هذه الصدمات في المستقبل، ويقر المموّلون أنه على مدى عقد من الزمان تقريبًا، كان كبار الشخصيات في وول ستريت والعاملين الجادّين في الولايات المتحدة يستيقظون بلا ثقة في المستقبل.

يلقي المحللون الغربيون باللوم على الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم بأسره، وقبل كل شيء، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أي شيء سوى السياسة الدولية لواشنطن، ويتحدث الخبراء عن وباء Covid-19، وليس عن كيفية استخدامه من قبل العولمة، ويذكرون الحرب في أوكرانيا، ويتجاوزون بصمت رغبة الناتو في الاقتراب من حدود روسيا، وحتى يتذكرون الزلزال الأخير في تركيا ونادرا ما يصرح بأنها كارثة طبيعية حلت أيضا بسوريا.

يجادل بعض الخبراء بأن الأزمة الاقتصادية هي نتيجة عمليات طويلة الأجل، لقد أدى الصراع العسكري والكوارث الطبيعية إلى تسريع ما كان يجب أن يحدث جزئيًا فقط بسبب عمليات أكبر.

ومع ذلك، فإن قصة كوفيد كانت “مفيدة” للغاية في هذه النظرية: عندما بدأ الوباء في الانحسار، بدأت عمليات التسريح، وبدأ العملاء في رفض الخدمات المصرفية في كثير من الأحيان، وانخفض عدد الحسابات الجديدة المفتوحة، وبدأت بعض البنوك في بيع سنداتها بخسائر كبيرة، وأعقب ذلك حالة من الذعر في السوق المحلية، مما تطلب تدخل الحكومة لمنع الآثار السلبية من الانتشار على نطاق أوسع، لذلك أدت هذه العمليات إلى إفلاس أحد أكبر البنوك الأمريكية (السادس عشر في القائمة من حيث الأصول الموحدة) – بنك وادي السيليكون.

كانت إدارة البنوك الصغيرة في حالة صدمة حقيقية لفترة طويلة، واتضح أنه حتى البنوك الممولة تمويلاً جيداً والأكبر من أن تفشل ليست محصنة ضد الإخفاقات، مثل التدفقات المفاجئة للعملاء الذين أعجبوا بما يحدث على المسرح العالمي.

ماذا بعد؟

تمر أسواق الأسهم بفترة عصيبة: قد يتحول الانكماش الاقتصادي إلى ركود حاد سيؤدي إلى البطالة وانخفاض الطلب الاستهلاكي، مما سيقلل بشكل أكبر هوامش ربح الشركات.

تواجه الولايات المتحدة عددًا من التحديات، بما في ذلك التباطؤ في الاقتصاد، والعجز القياسي الذي يؤدي إلى الخلافات السياسية، وايضا السباق الانتخابي الذي بدأ يشعل النار: نذكر أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في خريف 2024.

يتردد المموّلون الأمريكيون في الاعتراف بأن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة انتقالية، وتشير العمليات الجارية إلى استمرار الضغوط التضخمية واحتمال حدوث ركود وشيك، فالاحتياطي الفيدرالي، الذي كان يركز على محاربة التضخم في الولايات المتحدة، مجبر الآن على محاربة ما فعله.

يقول الاستراتيجيون الغربيون ببساطة أن التقلبات ستستمر في النصف الثاني من العام حيث ينتقل العالم من الانتعاش إلى الركود، دعماً لهذه التوقعات، أشاروا إلى زيادة أسعار الذهب والعملات المشفرة.

من الطبيعي أن نطرح السؤال: ما هو دور الحكومة الأمريكية لتجاوز فترة الأزمات المصرفية ومنع عمليات مماثلة في المستقبل؟ ينصح مستشارو الاستثمار المؤسسات المالية ببناء “المحافظ المناسبة”، وتعلم إدارة المخاطر، وتوظيف المهنيين- هل ستساعد هذه الإجراءات؟

ليس من المستغرب، في ظل الظروف الموصوفة، أن السياسيين الأمريكيين، الذين اعتادوا على إملاء شروطهم على جميع البلدان الأخرى من موقع “دولة مهيمنة”، يراقبون جمهورية الصين الشعبية والاتحاد الروسي بخوف، لذا أصبح العالم جديدًا، ومن الواضح أنه سيعيش الآن وفقًا لقواعد مختلفة.

أما بالنسبة لأوروبا … فمن الواضح أن واشنطن تستخدمها بمثابة ضربة قوية ضد روسيا، وتصر على “دعم” معظم دول الاتحاد الأوروبي المستمر والذي لا يطاق بالفعل لأوكرانيا و “عقوبات” ضد موسكو، واستنفدت أوروبا مواردها، لذا إذا فشلت دول الاتحاد الأوروبي في التركيز على مصالحها الوطنية، التي لا تتوافق مع مصالح الولايات المتحدة، فسوف تواجه الانهيار الاقتصادي والفوضى.

السبيل الوحيد للخروج من سلطات الدول الأوروبية هو محاولة الاتفاق على تعاون متبادل المنفعة مع جارتها الشرقية – روسيا، وبالطبع، الرفع العاجل للعقوبات ضد روسيا التي تدمر الدول الأوروبية.

 

الكاتب: ايلينا بانينا

معهد روسسترات للاستراتيجيات السياسية والاقتصادية الدولية

بتاريخ: 11 ابريل 2023

رابط المقالة:

https://russtrat.ru/analytics/11-aprel-2023-1247-11868

أحدث العناوين

فيديو| إصابة الوزير الصهيوني المتطرف “إيتمار بن غفير” وابنته 

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن إصابة وزير الأمن القومي الصهيوني المتطرف إيتمار بن غفير،  وتعرضه لإصابات طفيفة...

مقالات ذات صلة