السفير السعودي يعترف بفشل لعب “دور الوسيط” في اليمن

اخترنا لك

أكد السفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر، الخميس، فشل بلاده في تسويق نفسها كوسيط.

يأتي ذلك قبيل عودته إلى صنعاء.

خاص – الخبر اليمني:

وقال ال جابر إن بلاده القت بكل ثقلها للعب دور “أكبر من وسيط” في اليمن، لكنه أشار إلى فشلها عبر الحديث عن استحالة التنبؤ  بموعد انطلاق مفاوضات بين من وصفها بـ”الأطراف اليمنية” أو امكانية تحقيق أي شيء.

وكان ال جابر يتحدث لوكالة “فرنس برس” لدى مغادرته عدن التي زارها خلال الأيام الماضية.

وحاول السفير السعودي استعراض زياراته لصنعاء وعدن بانها في إطار “الوساطة”، محاولا في الوقت ذاته مغازلة “الحوثيين” عبر الحديث عن علاقة بلاده معهم على الرغم من ابداء قناعة بعدم التوصل إلى حل قريب.

ورفضت صنعاء في وقت سابع عرض سعودي للعب دور “وسيط” متمسكة ببقاء السعودية التي أرسلت سفيرها قبل عيد الفطر  بمعية وفد الوساطة العمانية كطرف في المفاوضات.

ومساعي السعودية لعب دور وسيط لا تنطلق من رغبتها في إنهاء الحرب بل بالتهرب من استحقاقات ما بعد الحل السياسي وابرزها  إعادة الاعمار وتعويض المتضررين وهو شرط تشدد  صنعاء على ضرورة تنفيذه  من قبل الرياض.

وتأتي تصريحات السفير ال جابر عشية تقارير عن ترتيبات سعودية لإعادته إلى صنعاء.

ومن المتوقع أن يقدم ال جابر خلال الأيام المقبلة موقف بلاده بشأن ملفات خلافات لم يتم التوافق عليها خلال الجولة الأولى من المفاوضات المباشرة التي احتضنتها العاصمة صنعاء.

وابرز  نقاط الخلاف “المرتبات” والتي تراجعت السعودية عن الإيفاء بها بناء على ضغوط أمريكية.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة