مخاوف حقوقية من تزايد وتيرة الإعدام بالسعودية

اخترنا لك

كشفت ناشطة حقوقية سعودية عن مخاوفها من زيادة وتيرة تنفيذ عقوبة الإعدام في بلادها، بتهم تتعلق بحرية الرأي وأخرى سياسية بسبب رفضهم لتوجهات سلطات النظام في المملكة.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت لينا الهذلول، رئيسة قسم الرصد والمناصرة بمنظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج، في المؤتمر الإقليمي الرابع بشأن عقوبة الإعدام : “على الرغم من الكثير من الوعود التي قطعت لإنهاء هذه الممارسة.

 

وأوضحت الناشطة أن السلطات السعودية “لم تحرز أي تقدم يذكر وأنها مازالت تصدر أحكام الإعدام بحق المدانين الأحداث بمعدل ينذر بالخطر ويحدق بالكثيرين خطر الإعدام الوشيك”.

 

وتابعت “الهذلول”  “هذه الأحكام بالإعدام صدرت عن تهم تتعلق بحرية التعبير وإبداء الرأي، كما صدر عن محاكم جائرة لم تمتثل لأدنى معايير مراعاة الأصول القانونية.

 

وأكدت أنه “تم منع وصول المتهمين لمحامييهم أو إلى ملفات القضية الجنائية، وقبول اعترافات منتزعة بالإكراه كدليل أخذت به تلك المحاكم لإعدام المتهمين”.

 

وأشارت رئيسة قسم الرصد والمناصرة بـ”القسط”، في ختام مداخلتها، إلى ارتفاع معدلات الإعدام في المملكة وسط مخاوف بزيادة تلك الوتيرة، حيث تم إعدام أكثر من 60 شخصًا في النصف الأول من عام 2023.

 

أحدث العناوين

“حزب الله” يعرض مشاهد من استهداف مبنى في مستوطنة شمال الأراضي المحتلة

عرض "حزب الله" اللبناني مساء يوم الخميس، مشاهد من عملية استهداف مبنى يستخدمه جنود الجيش الإسرائيلي في مستوطنة شتولا...

مقالات ذات صلة