صحيفة إسرائيلية تكشف عن توقيع اتفاقية مع السعودية ونشطاء يعتبرونها خطوة علنية نحو التطبيع

اخترنا لك

كشفت صحيفة عبرية تابعة للكيان الإسرائيلي، عن توقيع اتفاقية رسمية بين الكيان والسعودية، في خطوة جديدة وجريئة للرياض نحو التطبيع، الذي سبقته اتفاقيات أخرى غير معلنة حسب وسائل إعلام.

متابعات خاصة – الخبر اليمني:

وأظهرت مجموعة من الصور، وفد من الحكومة السعودية أثناء توقيع التعاون بين شركة “SolarEdge”، الإسرائيلية وشركة عجلان وأخوانه، للعمل في مشاريع مشتركة على أن يكون مقرها الرياض، وسجلت الشركة الإسرائيلية الخاصة إنشاء مشاريع في السعودية.

 

وبينت الصور،  توقيع الاتفاقية بحضور؛ سفيرة المملكة في أمريكا، ريما بنت بندر آل سعود، ووزير الاستثمار خالد الفالح، ووزير الاتصالات عبد الله بن عامر السواحة، بالإضافة إلى مسؤولين أمريكيين، وآخرين يتبعون كيان الاحتلال.

وكشفت صحيفة (Times of Israel) إن شركة سولار إيدج هي شركة أسستها إسرائيل، وأنشأت لها مقراً في ولاية كليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ولها مقر في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وأضافت الصحيفة إن الشركة الإسرائيلية وقعت اتفاقية رسمية مع شركة عجلان وإخوانه القابضة السعودية، لإنشاء مشروع مشترك يعنى بإنتاج مشاريع الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية)، واعتبرت أن هذه الاتفاقية واحدة من أولى الاتفاقيات الرسمية المعلنة بين السعودية وإسرائيل.

 

ووصف مغردون الاتفاقية بأنها أولى البدايات العلنية للتطبيع السعودي مع كيان الاحتلال، وأعلن مجموعة من النشطاء العرب عن استنكارهم لعملية التطبيع السعودية، معتبرين أن هذه الاتفاقية تهيئ للتطبيع مع الكيان الصهيوني بشكل علني.

 

وعلق أحد المغردين على توقيع الاتفاقية بأنها ليست الأولى كما وصفتها وسائل إعلام تابعة للكيان، وكتب قائلا:”الموضوع بادي من زمان وأول توقيع رسمي كان منذ زيارة بايدن لجدّة قبل عام”.

وكتب عميد كلية الآداب وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الأمة-غزة والخبير في الشؤون الإسرائيلية ” استثمارات إسرائيلية بمجال الطاقة في السعودية، مع شركة الطاقة الشمسية SolarEdge، والتي تتخذ هرتسيليا بفلسطين المحتلة مقرا لها “.

أحدث العناوين

المقاومة تواصل حصد أرواح ضباط وجنود الاحتلال في غزّة

اعترف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" بمقتل أحد جنوده من لواء المظليين، خلال المعارك مع المقاومة الفلسطينية في شمال قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة