السعودية والصين توقعان اتفاقيات تعاون بقيمة 1.3 مليار دولار في مجال الإسكان

اخترنا لك

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، اليوم الأربعاء، عن توقيعها 12 اتفاقية ومذكّرة تفاهم مع عدد من الشركات والبنوك الصينية، في مجالات عدة، وذلك على هامش الملتقى السعودي-الصيني، المنعقد في العاصمة بكين.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال وزير الإسكان السعودي ماجد بن عبد الله الحقيل، إن المملكة بدأت في بناء أكثر من 300 ألف وحدة سكنية، على مساحات تتجاوز 150 مليون م2، وتتوزع على 17 مدينة سعودية، بقيمة استثمارية تتجاوز الـ 100 مليار ريال (26.6 مليار دولار)، داعياً  الشركات الصينية للاستثمار في التطوير العقاري بالمملكة.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، قد أعلنت نهاية العام الماضي، عزم تحالف عقاري صيني عملاق تطوير 100 ألف وحدة سكنية في المملكة، على أن يتضمن الاتفاق خلق فُرص الشراكة مع المطورين العقاريين والمقاولين العاملين في مجال الإسكان وإنشاء مصانع لتقنيات البناء الحديثة؛ مع توقعات بوصول قيمة الاستثمار الإجمالية إلى أكثر من 10.5 مليار ريال (2.8 مليار دولار).

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الصين والدول العربية 421 مليار دولار خلال العام الماضي، بنمو 30% مقارنةً بعام 2021، وتستحوذ السعودية على نحو 25% من تلك القيمة ببلوغها 106 مليارات دولار في 2022.

وكان وزير الاستثمار السعودي، قد كشف أنَّ إجمالي حجم الاتفاقيات الاستثمارية التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني إلى الرياض، في شهر ديسمبر من العام الماضي، بلغ نحو 50 مليار دولار.

وذكرت وكالة بلومبرغ أنّ من بين الاتفاقيات الموقعة خمس اتفاقيات في مجال الإسكان بقيمة تجاوزت 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار).

وفي وقت سابق من اليوم، انطلق ملتقى الأعمال السعودي- الصيني في بكين، واستعرض الملتقى فرص الاستثمارات السعودية-الصينية، وتعزيز الشراكات بين الجانبين في مجالات تطوير البُنى التحتية للمدن والإسكان والتطوير العقاري والتمويل، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

أحدث العناوين

Million-man Yemeni marches declare readiness for the fourth round of escalation against the Israeli entity

The millions of Yemeni masses announced on Friday their readiness to engage in the "fourth round of escalation that...

مقالات ذات صلة