الانتقالي يكشف كواليس الحراك الأمريكي في عدن ومأرب

اخترنا لك

كشف المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات، الأحد، كواليس الحراك الأمريكي الأخير في عدن، المعقل الأبرز له جنوب اليمن.

يأتي ذلك في أعقاب محاولة سعودية تسويق الفزاعة الامريكية شمالا.

خاص – الخبر اليمني:

وأفاد صحفيون وإعلاميون مقربين من عيدروس الزبيدي، رئيس الانتقالي، بأن إعلان واشنطن نشر مزيد من القوات في البحر الأحمر وزيارة السفير الأمريكي ، ستيفن فاجن الأخيرة لعدن بانها تعكس حجم الخلافات بين السعودية والولايات المتحدة.

وأشار صالح ابوعوذل، رئيس تحرير صحيفة اليوم الثامن الإعلامية، أبرز اذرع الانتقالي، إلى أن الخلافات تتمحور  حول كيفية التفاوض مع صنعاء إذ ترفض واشنطن التوجه السعودي لإبرام اتفاق  مع من وصفهم “الحوثيين” وإجبار الأطراف  اليمنية الموالية للتحالف التوقيع عليه بذريعة وجود قوى على الأرض يجب أن تشارك في المفاوضات .

وألمح أبوعوذل إلى أن واشنطن ترى في الانتقالي كطرف ومثله محافظ مأرب العرادة والذي اعتبر إعادته إلى مارب بعد أشهر من الإقامة الجبرية في السعوية  ناتج عن ضغوط أمريكية .

وكان أبو عوذل يعلق على تغريدات سابقة للخبير السعودي نمر السميحي والذي اعتبر الحراك الأمريكي الأخير في الجنوب مؤشر على دخول امريكي لحسم ملف اليمن في ظل تعثر المفاوضات التي تقودها سلطنة عمان.

وتتضارب المصالح الامريكية والسعودية في اليمن، اذ تسعى السعودية لإبرام اتفاق مع صنعاء يضمن لها نفوذ جنوب وشرق البلاد عبر تصدير القوى الموالية لها واستبعاد المحسوبة على خصومها وابرزهم الانتقالي الموالي للإمارات والذي يتعرض لحرب شعواء ، في حين ترى واشنطن في الاتفاق نهاية لنفوذها في البلد الثري  بالنفط والغاز وذي الموقع الاستراتيجية على خارطة الملاحة الدولية  ..

وتحاول واشنطن استغلال تمرد الانتقالي الذي زار رئيسه مؤخرا واشنطن ونقمة العرادة للمناورة به كورقة ضد السعودية وصنعاء معا بغية تأمين وجود عسكري مستقبلا ونفوذ سياسي واستخباراتي والأهم العمل على ديمومة الحرب في اليمن بوما يحافظ على الوجود الأمريكي في المنطقة ككل.

أحدث العناوين

كبرى شركات الشحن البحري ترفع رسومه مع دخول المرحلة الرابعة من العمليات اليمنية

كشفت بريطانيا، الأربعاء، عن رفع جديد لرسوم الشحن البحري مع تصاعد مخاطر العمليات اليمنية. خاص – الخبر اليمني: وافاد موقع "...

مقالات ذات صلة