الإصلاح يستعيد شبوة من أوسع أبوابها

اخترنا لك

لأول مرة من الحرب والتي انتهت بطرد الإصلاح، تمكن الحزب بعد أشهر من استعادة شبوة، فما أبعاد التحالف  الجديد مع المؤتمر في أهم محافظة نفطية وآخر أمل الانتقالي بالتوغل شرقا؟

خاص – الخبر اليمني:

في عدن، نفذ محافظ المؤتمر في شبوة عوض الوزير وعضو الإصلاح في الرئاسي عبدالله العليمي استعراض غير مسبوق شمل تجول  سيرا على الأقدام في شوارع المدينة وسواحلها .

هذه المرة الأولى التي يشاهد فيه القياديان الحزبيان معا منذ معارك عتق التي قادها عوض الوزير بدعم اماراتي وانتهت بطرد الفصائل التي يقودها العليمي ودفعه للاعتكاف في الأردن واعتزال الرئاسي، وربما المرة الوحيدة التي يتوحد فيها طرفي الصراع التقليدي في اليمن منذ أزمة ثورة 2011 التي أطاحت بصالح واستولى عليها شريكه في الحكم الإصلاح.

حتى اللحظة لم تتضح دوافع مجرى نظرا للتطورات المتسارعة سياسيا ، فهل هي تمهيدا لعودة التحالف بين الحزبيين أم مجرد تقارب بقيادة إماراتية؟

فعليا، قد يعكس اللقاء تقارب حزبي خصوصا وأنه يأتي عقب دعوة محمد اليدومي رئيس هيئة الإصلاح لتحالف موسع يضم طارق صالح، الذي يتبع محافظ شبوة جناحه السياسي، ناهيك عن التقارب بين الحزبين بإعادة عقد جلسات برلمان البركاني ومحاولة المناورة في وجه التقارب السعودي مع صنعاء، لكن الأخطر في الأمر هو تزامن الاستعراض مع تحشيد الانتقالي إلى مديريات جنوب شبوة استعداد لحملة جديدة ضد قبائلها بذريعة مكافحة الإرهاب، ومكان الاستعراض حمل وفق خبراء رسالة للانتقالي الذي تشكل عدن معقله الأبرز خصوصا وأن علاقة ابن الوزير بالانتقالي شابها الخلافات مؤخرا وصولا إلى حد المواجهة في عتق واعتكافه في ابوظبي.

أحدث العناوين

القسام تعلن قتل 5 جنود صهاينة.. وشهداء وجرحى بقصف للاحتلال 

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قتلها عددا من جنود الاحتلال خلال مواجهات دارت في منطقة...

مقالات ذات صلة