جدل حول مستقبل وفاعلية طائرة MQ-9 Reaper الأمريكية بعد إسقاطها من قبل اليمن

اخترنا لك

دخل مستقبل الطائرة MQ-9 Reaper مرة أخرى في نقاش عام بعد أن أكد كبار مسؤولي الدفاع الأمريكيين أن المسلحين الحوثيين أسقطوا إحدى الطائرات بدون طيار فوق المياه الدولية قبالة سواحل اليمن في 8 نوفمبر.
ترجمة خاصة-الخبر اليمني:
 
في السنوات الأخيرة، شكك الخبراء في مدى استدامة تحليق مثل هذه الطائرات الباهظة الثمن في بيئات متنازع عليها حيث يمكن أن تستهدفها إجراءات مضادة أقل تكلفة.
 
على سبيل المثال، في عام 2021، سعت القوات الجوية إلى تقليل مشتريات الطائرة بدون طيار المصنعة من قبل شركة General Atomics Aeronautical Systems في ميزانية السنة المالية 2022.
 
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال براندون تسينج، رئيس شركة Shield AI للطائرات بدون طيار والبرمجيات، إن MQ-9 “مكلفة للغاية وبطيئة للغاية في التجديد بحيث لا يمكنها مواصلة العمل ضمن نطاق صواريخ أرض جو”.
 
وكتب تسينج على حسابه في لينكد LinkedIn “إن MQ-9 طائرة ممتازة، وقد استخدمتها. لكن بالنسبة للقتال المستقبلي، يجب إعادة تحديد دورها لقيادة فرق ذكية من الطائرات المنسوبة إليها”الخ.
ويشير مقال نُشر في وقت سابق من هذا العام على الموقع الإلكتروني لمعهد الحرب الحديثة التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية إلى أن “MQ-9 Reaper قد لا تتمكن من البقاء في بيئة تتميز بعمليات قتالية واسعة النطاق”.
 
وكتب وليام كولينز، الذي عمل مستشارًا دفاعيًا لأوكرانيا من عام 2016 إلى عام 2018: “هناك قرار يجب اتخاذه. ما إذا كان ينبغي للجيش الأمريكي نشر المزيد من الطائرات بدون طيار القابلة للنجاة – تلك القادرة على إجراء مناورات دفاعية – أو الاستثمار في طائرات بدون طيار أصغر حجمًا”. أنني لا أمانع في الخسارة.
وأعاد مسؤول في شركة جنرال أتوميكس لأنظمة الطيران، مسؤولية سقوط الطائرة إلى مخططات القوات الجوية الأمريكية.
وقال سي. مارك برينكلي، كبير مديري الاتصالات في الشركة، لصحيفة ديفينس نيوز في معرض دبي للطيران هذا الأسبوع: “مع وجود خط إنتاج ساخن، يمكننا بناء واحد في غضون ثلاثة إلى ثمانية أشهر..لكن الخسائر القتالية والاستنزاف مدمجة في مخطط قيادة [القوات الجوية الأمريكية]. “من المتوقع وقوع بعض الخسائر”.
وأسقطت اليمن في 8 نوفمبر الجاري طائرة إم كيو 9 في سماء المياه الإقليمية للبلاد، أثناء قيامها بأعمال عدائية، وهي الخامسة من نوعها التي يتم إسقاطها في اليمن منذ أكتوبر 2017م,
وأثيرت خلال الأيام الماضية نقاشات في تكلفة الطائرة مقابل تكلفة الصاروخ الذي أسقطها، حيث ينظر إلى أن صاروخا ببضعة آلاف من الدولار يسقط طائرة بقيمة 32 مليون دولار.
 
المصدر:news-24.fr

أحدث العناوين

صواريخ “رجوم تنسف تجمعات لجيش الاحتلال 

أعلنت "كتائب القسام"، اليوم الأربعاء، عن استهداف تجمعات لجيش الاحتلال بالقرب من مستوطنة حوليت بصواريخ "رجوم". متابعات - الخبر اليمني: وذكر...

مقالات ذات صلة