إعلام عبري: عملية صنعاء البحرية تهدّد الأمن الغذائي الإسرائيلي

اخترنا لك

نقلت وسائل إعلام عبرية، خلال الساعات الماضية، عن أحد كبار الخبراء الإسرائيليين تأكيداته أن عملية صنعاء البحرية تهدّد الأمن الغذائي الإسرائيلي، وأن العملية الأخيرة سيكون لها تأثير استراتيجي كبير على التجارة الإسرائيلية مع العالم.

متابعات – الخبر اليمني:

صحيفة “يسرائيل هيوم” المقربة من “جهاز الموساد” أجرت لقاءً مع رئيس معهد الأبحاث الإسرائيلي “نير غولدشتاين” تضمن تأكيداً  على أن “صنعاء ألحقت ضرراً كبيراً بالعدو الإسرائيلي على عدّة مجالات”.

ويشير الباحث الإسرائيلي إلى أن تأثير الضرر الذي ألحقته عملية قوات صنعاء النوعية والتي تكللت بالاستيلاء على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر خلال الساعات الماضية سيكون لها تأثير استراتيجي على الواردات إلى كيان العدو الإسرائيلي “سيما المواد الغذائية”.

ويوضح الخبير الإسرائيلي أنه منذ بداية الحرب ودخول صنعاء في المعركة “رأينا تخوفاً من شركات الشحن من الرسو في “إسرائيل – فلسطين المحتلة” بالإضافة ارتفاع أسعار التأمين والنقل البحري منها وإليها”.

وأكّد “غولدشتاين” أنه “من المتوقع أن يتزايد هذا الاتجاه بشكل كبير ويلحق أضراراً بـ”الأمن الغذائي الإسرائيلي” ويهدده.

ويستطرد في إضاحه خلال لقائه مع الصحيفة العبرية قائلاً أن “أكثر من 70% من المواد الغذائية لدينا يستورد عبر البحر، 85% من لحوم البقر تصل إلينا بواسطة السفن، عبر ميناء إيلات، أشدود وحيفا، الموانئ الثلاثة أو طرق الوصول إليها مهددة من قبل أعدائنا” في إشارة إلى صنعاء.

ويضيف الخبير الإسرائيلي ضارباً مثّلاً إن “علينا أن نستعد لذلك لأن “الحوثيين” على مدخل البحر الأحمر الذي نستقبل من خلاله سفنًا من أستراليا تحتوي على 15% من واردات لحم العجل إلى “إسرائيل”.

وأكد غولدشتان أن ” الإسرائيلين الآن يدفعون 40% أكثر من الأوروبيين مقابل اللحوم، وربما ستزداد هذه الفجوة بشكل كبير في الأشهر المقبلة”.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة