السفير الأمريكي السابق لليمن: الحوثيون لديهم القدرة على تشكل تهديد أمني كبير في حال توسّع الصراع

اخترنا لك

قال السفير الأمريكي السابق إلى إليمن جيرالد فايرستاين، الخميس، إن “الحوثيين لديهم القدرة على تشكيل تهديد أمني كبير في حالة توسع الصراع إلى ما هو أبعد من غزة”، مؤكدا أنهم يحتفظون بدرجة كبيرة من الاستقلال عن إيران، بناء على التقييم بشكل عام بالنظر إلى أهدافهم وطموحاتهم.

ترجمة خاصة- الخبر اليمني:

وذكر فرستين في مقال نشر على “أخبار الدفاع” وهو موقع ومجلة عالمية، أن الحوثيين أعلنوا مشاركتهم في الحرب ضد “إسرائيل” عقب هجوم حماس في السابع من أكتوبر، مستشهدا  في مقاله بما قاله قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي حينما قال في إحدى خطاباته: “نحن على تنسيق كامل مع إخواننا في محور المقاومة”، معتبرا أن ذلك جاء تعزيزا لشن هجمات ضد أهداف “إسرائيلية”.

وأشار إلى أن الحوثيين أطلقوا دفعات من الصواريخ والطائرات بدون طيران باتجاه ساحل البحر الأحمر الإسرائيلي وأسقطت المدمرة الأمريكية كارني العديد منها، مؤكدا أن “البحرية الإسرائيلية اضطرت إلى نشر طرادات من طراز ساعر قبالة إيلات للحماية من محاولات الحوثيين الإضافية”.

ولفت السفير الأمريكي السابق إلى إليمن، إلى أن الحوثيين هددوا بشكل دوري بإعادة إطلاق حملتهم الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد أهداف سعودية، بسبب أنه لم يتم حل أي من القضايا في محادثاتهم مع السعودية.

واعتبر أن تجدد ما وصفه بالصراع السعودي الحوثي سيؤدي “إلى زعزعة الاستقرار على المستوى الإقليمي ويمكن أن يشكل تهديدًا لأسواق الطاقة العالمية في وقت تتعرض فيه بالفعل لضغوط”، في رسالة تحذيرية للرياض بأن تقبل بشروط صنعاء.

وذكر جيرالد فرستين أن الحوثيين هاجموا السفن البحرية التابعة للتحالف باستخدام قوارب انتحارية وطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى صواريخ مضادة للسفن.

وأضاف فرستين الذي عمل أيضا النائب الرئيسي لمساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط: “إذا كثف الحوثيون حملتهم ضد أهداف سعودية أو أهداف في البحر الأحمر مع استمرار الصراع في غزة، فإن احتمال التدخل المباشر من جانب الولايات المتحدة ضد أهداف الحوثيين سوف يتسع”.

أحدث العناوين

السعودية تكشف تفاصيل الصفقة مع الاحتلال الإسرائيلي

كشفت السعودية، الخميس، تفاصيل  وثيقة  اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي .. يتزامن ذلك مع حراك امريكي مكثف للدفع بعملية التطبيع...

مقالات ذات صلة