اتفاق سعودي – امريكي في اليمن

اخترنا لك

كشفت الولايات المتحدة، الأربعاء، كواليس اتفاق مع السعودية بشأن  اليمن.

يأتي ذلك في اعقاب رسالة قائد أنصار الله بذكرى الصمود التاسعة والتي حملت تحذيرات بالتصعيد.

خاص – الخبر اليمني:

وسربت إدارة بايدن معلومات جديدة حول كواليس زيارة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الأخيرة إلى الرياض.

وأفادت مصادر دبلوماسية بأن  بلينكن ابلغ ولي العهد السعودي بالاستراتيجية الجديدة ، موضحة بانها تتضمن السير باتفاق سلام في اليمن  على أمل ان تحدث الفترة المقبلة اختراقا لمن وصفوهم بـ”الحوثيين”.

وأشارت المصادر إلى أن  الخطة الامريكية تعول على حدوث خلافات داخلية ترفع الغطاء السياسي والاجتماعي عن حركة انصار الله ، مؤكدة ابلاغها السعودية بان ذلك الخيار الوحيد لمواجهة الحركة ف ظل فشل كل الخيارات الأخرى بما فيها  العسكرية.

وبحسب المصادر فقد ابلغ بلينكن بن سلمان بان بلاده ستركز على مواصلة الغارات الجوية والقصف الصاروخي بغية ان يحدث ذلك تقدما في ما وصفته المصادر  بتقليص القدرات الجوة لليمن.

وكان بلينكن زار الأسبوع الماضي الرياض ضمن جولة جديدة تعد السادسة  في غضون اشهر .

ورافقت زيارة بلينكن تلويح سعودي بتصعيد عسكري في اليمن برزت بإعلان احمد عوض بن مبارك ، رئيس الحكومة الموالية للسعودية، بالانسحاب من المفاوضات الأممية بإيعاز سعودي قبل أن تتراجع الرياض عن ذلك عبر استدعائه إلى جدة للقاء وزير الدفاع والعودة للتأكيد مجددا على السير بعملية السلام.

وتزامن الكشف الأمريكي عن الاتفاق مع استئناف حراك المبعوث الأممي إلى اليمن في المنطقة واخرها زيارته  لمسقط.

ولم يتضح ما اذا كان التسريب محاولة لمنع تصعيد صنعاء أم  تعكس توجه جديد لكن توقيته يشير إلى مخاوف أمريكية – سعودية من تبعات خطاب قائد انصار الله الأخير والذي حذر فيه من تداعيات المماطلة ومطالبته السير باتفاق سلام شامل بدلا عن خفض التصعيد.

أحدث العناوين

death toll of aggression rose to 33,899 martyrs in Gaza

The death toll in Gaza Strip has risen to 33,899, the majority of whom are children and women, since...

مقالات ذات صلة