بلومبيرغ: واشنطن لم تستطع وقف العمليات العسكرية اليمنية

اخترنا لك

قالت وكالة بلومبرغ، إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها لم تتمكن من وقف هجمات القوات اليمنية على سفن الشحن في البحر الأحمر رغم المعدات باهظة الثمن التي خصصتها للمهمة، ونتيجة ذلك، فإن أكبر شركات الشحن في العالم لا تزال تتجنب إلى حد كبير المسار الذي كان يحمل ذات يوم 15% من التجارة العالمية.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت الوكالة في تقريرها الذي نشر أمس الخميس، إن نجاح عمليات قوات صنعاء في إحباط أكثر الجيوش تطورا في العالم هو أحدث انتكاسة لجهود واشنطن للحد من التوسع الإقليمي لحرب كيان الاحتلال على قطاع غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي.

وتشكل هجمات اليمن، التي أغرقت أول سفينة في أوائل مارس الحالي تهديدا متزايدا للاقتصاد العالمي، في ظل استمرار الحرب العدوانية للاحتلال على غزة.

وتراجع عدد السفن المبحرة عبر جنوب البحر الأحمر بنحو 70% مقارنة مع بداية ديسمبر وانخفض شحن الحاويات 90% تقريبا، كما توقفت ناقلات الغاز عن النقل تقريبا.

ونقلت الوكالة عن شركة دروري للشحن قولها إن الإبحار حول أفريقيا يضيف نحو أسبوعين إلى الرحلة، ونتيجة لذلك، فإن كلفة إرسال حاوية من شنغهاي في الصين إلى روتردام في هولندا تبلغ حوالي ضعف مستواها في العام السابق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هاباغ لويد، رولف هابن يانسن، عند إعلان الأرباح الشهر الحالي: “إما أن تكون (مياه البحر الأحمر) آمنة لعاملينا أو لا تكون كذلك. وطالما أن الوضع غير آمن، فلن نرسل عاملينا عبر البحر الأحمر”.

مشيرا إلى أنه يأمل أن تتراجع الاضطرابات في الأشهر القليلة المقبلة، لكنه يقر بأن آخرين في هذا المجال يخشون أن تستمر حتى عام 2025.

أحدث العناوين

نتنياهو يكذب تقارير وجود مجاعة في غزة وسط صمت أممي

أنكر رئيس ما يسمى بحكومة كيان الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وجود مجاعة في قطاع غزة ووصفها بالإداعاءات، متهما المنظمات الدولية...

مقالات ذات صلة