صحيفة عبرية: الضربات الإيرانية كبدت الخزينة الإسرائيلية أكثر من مليار دولار

اخترنا لك

قالت صحيفة أيديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأحد، إن تكلفة الاعتراضات الجوية في سماء الاحتلال الليلة الماضية تجاوزت مليار دولار.

متابعات خاصة – الخبر اليمني:

وقال المستشار الاقتصادي السابق لدى رئاسة الأركان للاحتلال رام أميناخ، في مقابلة نقلها موقع (واينت( إن هجوم الليلة الماضية كلف ما بين 4 و5 مليارات شيكل (بين 1.08 و1.35 مليار دولار).

وأوضح أن التكلفة تشمل فقط التصدي للمسيرات والصواريخ دون إدراج الخسائر الميدانية، والتي أعلن الجيش في وقت سابق أنها طفيفة.

وأضاف أن التكلفة الباهظة التي تدفعها إسرائيل لتفعيل أنظمة الدفاع الليلي الخاصة بها، تأتي مقابل تكلفة منخفضة نسبياً دفعتها إيران لشن هجومها، لا تتعدى “10 في المئة مما يكلفنا لوقف الهجوم”، مطالباً بزيادة ميزانية الدفاع على نحو أكبر.

وقال أميناخ أيضاً “إذا كنا نتحدث عن الصواريخ البالستية التي يجب إسقاطها باستخدام نظام أرو، وصواريخ كروز التي يجب إسقاطها بصواريخ أخرى، والطائرات بدون طيار، التي نقوم بإسقاطها بشكل أساسي بالطائرات، إذاً أضف زيادة التكاليف بواقع 3.5 مليون دولار لصاروخ آرو، ومليون دولار لمقلاع داوود، وتكاليف أخرى للطائرات، وتتلخص إجمالاً بنحو 5 مليارات شيكل إسرائيلي”.

وقال مراقبون أنه رغم الخسائر المالية إلا أن هناك حالة من التكتم الشديد للاحتلال عن الخسائر البشرية والمادية جراء الهجوم الإيراني، الذي وصف بالصفعة الشديدة للاحتلال.

وشنت إيران أول هجوم مباشر على كيان الاحتلال باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد سقوط قائد كبير بالحرس الثوري في هجوم استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

 

أحدث العناوين

الاحتلال يعترف رسميا بمجزرة الأطفال برفح

اعترف الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، بارتكابه مجزرة في رفح بعد ان ظل يسوقها كانتصار له .. خاص – الخبر اليمني: ووصف  رئيس...

مقالات ذات صلة