السعودية تنجح في إنهاء التحقيق بشأن جرائمها في اليمن

اخترنا لك

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على إنهاء ولاية الخبراء الذين يحققون في جرائم الحرب في اليمن.

متابعات-الخبر اليمني:

صوت المجلس المؤلف من 47 عضوا ضد تجديد ولاية مجموعة الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين بشأن اليمن يوم الخميس، في انحياز جديد ضد الضحايا في اليمن.

وقالت كاثرين شكدام ، مستشارة مجلس الأمن السابقة بشأن اليمن ، للجزيرة إن التصويت لم يكن مفاجأة.

لكنها أضافت: “سيصاب الكثير من الناس بخيبة أمل لأنه فشل من جانب الأمم المتحدة ، ولكن من منظور سياسي … إيجاد حل حقيقي للأزمة المستمرة في اليمن ، قد لا يكون توجيه أصابع الاتهام هو الطريق الصحيح. للتوصل إلى حل سلمي للنزاع “.

وقال متحدث باسم المجلس لوكالة فرانس برس ان هذه هي المرة الاولى التي يرفض فيها مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة مشروع قرار منذ تأسيسه في عام 2006.

تم تقديم مشروع القرار الذي يسعى إلى تمديد ولاية فريق الخبراء البارزين لمدة عامين إضافيين من قبل العديد من الدول الأوروبية وكندا.

وصوت حوالي 21 دولة ضد مشروع القرار ، وصوت 18 لصالحه ، وامتنعت سبع دول عن التصويت ، ولم تسجل أوكرانيا أي تصويت على الإطلاق.

وكان من بين الذين صوتوا لصالح المشروع الأرجنتين ، والبرازيل ، والمملكة المتحدة ، وفرنسا ، وألمانيا ، وإيطاليا ، والمكسيك ، وكوريا الجنوبية.

وشملت الدول التي صوتت ضد القرار بنجلاديش والصين وكوبا والهند وإندونيسيا وليبيا وباكستان والفلبين وروسيا.

كانت اليابان من بين الدول التي امتنعت عن التصويت.

لوبي سعودي

قال مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (CIHRS) إن التصويت يرقى إلى “محاولة سافرة من قبل السعودية وحلفائها لضمان الإفلات الشامل من العقاب لأنفسهم بعد أن ارتبطوا بجرائم حرب وانتهاكات جسيمة أخرى للقانون الدولي في البلاد”.

وقال نشطاء حقوقيون هذا الأسبوع إن السعودية ضغطت بشدة ضد القرار الغربي.

والمملكة ليست عضوا مصوتا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، ولم يرد وفدها على طلبات رويترز للتعليق.

وخلال المناقشة ، قال السفير البحريني يوسف عبد الكريم بوجيري إن مجموعة المحققين الدولية “ساهمت في تضليل المعلومات على الأرض” في اليمن.

وقال جيريمي سميث ، مدير مكتب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في جنيف: “تصويت اليوم يمثل فشلاً ذريعاً – وهو ما سيؤدي حتماً إلى مزيد من العنف والمعاناة في اليمن.

“الدول التي صوتت ضد التجديد أو امتنعت عن التصويت اختارت استرضاء المملكة العربية السعودية بدلاً من حماية أرواح الملايين”.

وقال السفير الهولندي بيتر بيكر إن التصويت يمثل انتكاسة كبيرة. وقال للمندوبين “لا يسعني إلا أن أشعر أن هذا المجلس قد خذل الشعب اليمني”.

“بهذا التصويت ، يكون المجلس قد أنهى فعليًا تفويضه بتقديم التقارير ، وقطع شريان الحياة هذا للشعب اليمني بالنسبة للمجتمع الدولي.”

 

أحدث العناوين

المقاومة العراقية: قصفنا أهدافا حيوية للاحتلال بالطيران المسيّر

  أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" ليل الأربعاء، عن استهداف هدفين حيويين في الجولان السوري المحتل، ومدينة إيلات جنوبي إسرائيل. متابعات...

مقالات ذات صلة