رئيس بيلاروسيا: مستعدون لقطع الغاز الروسي عن أوروبا في حال نفذت بولندا تهديدها باغلاق الحدود

اخترنا لك

رد الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، على تهديد بولندا باغلاق حدودها مع بلاده، بالقول إنه مستعد لقطع الغاز الروسي عن أوروبا وايقاف ترانزيته عبر بيلاروسيا.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال لوكاشينكو: “عندما يخنقني البولنديون أو غيرهم، هل تعتقد أنني سأنظر في بعض العقود (عقود ترانزيت الغاز)؟ ما الذي تتحدث عنه؟.. بالطبع تحذيرات قطع الغاز جدية .

وأشار إلى أن إغلاق الحدود سيكون له تداعيات على أوروبا أكثر من بيلاروسا، وقال: “إذا قرر البولنديون إغلاق الحدود مع بيلاروس، فلا بأس، نحن لا نسافر كثيراً إلى الاتحاد الأوروبي، مصلحتنا اليوم هي مع روسيا والصين والشرق، وفي حال إغلاق الحدود ماذا سيحدث بالتدفق (البضائع من أوروبا) الذي يمر بشكل أساسي عبر بيلاروس إلى روسيا والصين؟”.

يذكر أن رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي قال منذ أيام إنه “لا يستبعد انجرار  التصعيد على الحدود مع بيلاروسيا إلى حرب”.

وتقوم روسيا بتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر عدة مسارات، ومنها عبر بيلاروسا، ويجري ضخ الغاز عبر بيلاروسا من خلال خط أنابيب “يامال – أوروبا”، الذي يمر عبر أراضي 4 دول وهي: روسيا وبيلاروس وبولندا وألمانيا. والطاقة التصميمية لهذا الأنبوب 32.9 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة