البرلمان الأوزباكستاني يوافق على إعلان حالة الطوارئ في إقليم “كاراكالباكستان” عقب أعمال شغب

اخترنا لك

وافق مجلس برلمان أوزباكستان، اليوم الأحد، على مرسوم أصدره رئيس البلاد شوكت ميرضيائيف، أعلن فيه حالة الطوارئ في إقليم كاراكالباكستان المتمتع بالحكم الذاتي.

متابعات-الخبر اليمني:

وأعلن رئيس أوزباكستان، أمس السبت، حالة الطوارئ في إقليم كاراكالباكستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، في الفترة من 3 يوليو إلى 2 أغسطس، “عقب أعمال شغب وقعت هناك”.

كما أعلنت وزارة الشؤون الداخلية في أوزبكستان، أنّ “تظاهرة غير قانونية خرجت في عاصمة كاراكالباكستان في أوزبكستان بسبب التعديلات التي أدخلت على دستور البلاد”.

وأشارت الوزارة إلى أنّ “النظام العام عاد عقب تدخل قوات الأمن وفض المظاهرة”، وأنّه “تم اعتقال مجموعة من منظمي أعمال الشغب، الذين حاولوا الاستيلاء على سلطات المنطقة من أجل تفريق المجتمع وزعزعة استقرار الوضع الاجتماعي والسياسي في أوزبكستان”.

وتقع جمهورية كاراكالباكستان المتمتعة بالحكم الذاتي والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة في شمال غرب أوزبكستان وهي أكبر منطقة في البلاد، وتحتل حوالي 40% من أراضيها. وفي التسعينيات من القرن الماضي، تم التوقيع على اتفاقية بشأن دخولها إلى أوزبكستان بصفة جمهورية ذات سيادة مع الحق في الانسحاب على أساس استفتاء، وتعتمد الكاراكالباك والأوزبكية لغتين رسميتين في البلاد.

أحدث العناوين

كشف ضمانات سعودية لتنفيذ المصالحة الامريكية بعدن

كشف قيادي بالمجلس الانتقالي، المنادي بالانفصال، الثلاثاء، ضمانات سعودية لتنفيذ اتفاق المصالحة الأمريكي بين الانتقالي، المنادي باستعادة دولة الجنوب...

مقالات ذات صلة