دعوة أمريكية لحل “معين” و “العليمي” وضوء لمفاوضات الانتقالي و “الحوثيين”

اخترنا لك

طالبت الولايات المتحدة، الثلاثاء، بحل السلطة الموالية للتحالف جنوبي اليمن في خطوة من شأنها خلط الترتيبات السعودية للخروج من المستنقع وإعادتها إلى نقطة البداية.

خاص – الخبر اليمني:

وافردت الخارجية الامريكية في تقريرها السنوي حول حقوق الانسان في العالم مساحة واسعة للحديث عن  الشأن السياسي في مناطق سيطرة التحالف السعودي – الإماراتي، جنوبي اليمن، مشيرا إلى أن حكومة معين والمجلس الرئاسي لا يملكان أي تأثير فعلي على الأرض ..

وأكد التقرير بانه في الوقت الذي يسيطر فيه من وصفتهم بـ”الحوثيين” على معظم المناطق في اليمن عززت قوى جديدة وأبرزها المجلس الانتقالي نفوذها على المحافظات الجنوبية، وشبه التقرير حكومة معين بمافيا الفساد، مؤكدا بانه مستشري في كافة مكاتبها  في حين لم تقوم بأية خطوات فعلية لمواجهته.

وعد التقرير الذي يتزامن مع احتدام الخلافات الامريكية – السعودية بمثابة دعوة صريحة لحل السلطة  الموالية للتحالف والتي قالت انها فاقمت الوضع  في اليمن وإجراء مفاوضات ندية بين الانتقالي وحركة أنصار الله “الحوثيين” التي أشار التقرير إلى انهما السلطات الفعلية على الأرض.

كما عد بمثابة ضوء أخضر  للانتقالي الذي تعرض رئيسه لخيبة روسية مؤخرا لفرض أمر واقع في عدن.

وتعكس هذه التحولات في الموقف الأمريكي المتوازي مع سقوط الفزاعة الإيرانية في اليمن مع تسارع وتيرة التقارب بين الرياض وطهرا،  رغبة واشنطن في خلق المزيد من العراقيل أمام مساعي السعودية التي تبحث مخرج من مستنقع الحرب بغية ابقائها في دائرة الاستنزاف.

 

أحدث العناوين

صنعاء تؤكد جاهزيتها عسكريا مع التحاق 30 الف جندي وتكشف حدود ردها على اي تصعيد

اكدت صنعاء، الثلاثاء، جاهزيتها العسكرية لمواجهة اي تصعيد محتمل .. يتزامن ذلك مع تحركات مكثفة جنوب وشرق البلاد لتفجير...

مقالات ذات صلة