أفضل أكل الخبز الجاف على القتال مع السعوديين.. موقع بريطاني يروي قصة أسير أفرج عنه الحوثيون مؤخرا

اخترنا لك

قال موقع ميدل ايست اي البريطاني إن فيروس كورونا نجح في إطلاق سراح مئات الأسرى في اليمن، في حين فشلت السياسة.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وأشار إلى أن حكومة الشرعية أطلقت، سراح أكثر من 470 سجينًا ، وبعد أسبوع تقريبًا ، قامت حركة الحوثي ، التي تسيطر على مناطق شاسعة من الجنوب والعاصمة صنعاء ، دفعات من الأسرى والسجناء.

ولفت إلى تصريح النائب العام في سلطة صنعاء القاضي نبيل ناصر العزاني أنه تم الإفراج عن 2361 سجينًا منذ 15 مارس / آذار ، في سياق الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس التاجي ،وأن معايير الإفراج تشمل قضاء ثلاثة أرباع مدة العقوبة وحسن السلوك.

 

وسرد الموقع البريطاني انطباع أحد الأسرى المفرج عنهم من قبل صنعاء، قائلا إن “عبداللطيف جندي مرتزق سابق ، جنده التحالف بقيادة السعودية للقتال ضد الحوثيين قبل حوالي عامين،تحدث من منزله في تعز ، حيث يعيش مع والدته وزوجته وطفله لميدل ايست اي أنه كان يأمل منذ أسره في اغسطس 2019م أن تؤدي الاتفاقات السياسية إلى إطلاق سراحه. إلا أن فيروس كورونا هو الذي حقق رغبته في أن يكون حرا.

وقال عبداللطيف:”لم يكن بإمكاني أبداً أن أتخيل أنني سيتم إطلاق سراحي بسبب الفيروس التاجي. جميع المفاوضات والاتفاقيات فشلت في إطلاق سراحي ، لكن الفيروس فعل”

وأضاف:”سمعنا بعض الأخبار داخل السجن بأن اتفاقية ستوكهولم ستؤدي إلى إطلاق سراحنا في يناير 2020 ، لكن ذلك لم يحدث لأنني اعتقلت في ساحة المعركة”.

ويشير الموقع إلى أنه “عندما بدأت الشائعات تنتشر أن دفعة جديدة من السجناء سيتم إطلاق سراحهم بسبب فيروس كورونا ، افترض أنه لن يكون بينهم ، على الرغم من أن من مرض السكري لديه يجعله واحدًا من أكثر الفئات ضعفاً.

يقول عبداللطيف “لدهشتي ، أدرج مديرو السجن اسمي بين أولئك المعرضين للخطر”.

يعتقد عبد اللطيف أنه سيتم الإفراج عن أولئك الذين يُعتقد أنهم يظهرون “حسن سلوك” بغض النظر عن حالتهم الصحية.

ويضيف: “بعد أسبوع واحد فقط ، أُطلق سراحي مع العديد من الأشخاص الآخرين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أو يعانون من أمراض مختلفة”.

ويروي عبداللطيف قصة التحاقه بصفوف القتال مع السعودية قائلا إنه فقد وظيفته كمساعد نجار عندما اندلعت الحرب في اليمن في عام 2015. وبسبب عدم القدرة على كس المال لإعالة أسرته ،  اختار الانضمام إلى التحالف الذي تقوده السعودية كمقاتل مرتزق”.

وقال: “عندما اندلعت الحرب ، لم أجد أي عمل وكنت أعيش مع زوجتي وطفلي وأمي في نفس المنزل في منطقة ريفية في ضواحي تعز”.

ويشير إلى أنه اعترف للحوثيين أنه انضم للقتال ضدهم من أجل المال، لأن السعوديين يدفعون أكثر، كما يلفت إلى أنه تم تجنيد العشرات من قريته.

ويضيف:”كنت الأكبر بينهم. لقد انضممنا إلى المعارك في يوليو 2018 وقاتلنا الحوثيين حتى أغسطس 2019 ، عندما أسروا الآلاف من المقاتلين الموالين للسعودية ، وأنا من بينهم “.

عندما تم القبض عليه ، قال عبد اللطيف إنه كان قلقاً للغاية بشأن عائلته لدرجة أنه طلب من الحوثيين إجراء مقابلة معه على قنواتهم التلفزيونية حتى تتمكن والدته من رؤية أنه في أمان.

وقال: “قتل المئات في ذلك اليوم الدموي ، بمن فيهم بعض جيراننا”.

ونصح عبداللطيف الشباب بعدم الانضمام إلى المعارك مع السعوديين من أجل المال”.

اتصل عبد اللطيف بوالدته بمجرد إطلاق سراحه ، ولم تصدق أنه تم إطلاق سراحه حتى عاد إلى تعز والتقى بها شخصيًا.

“عدت إلى قريتي والآن أستمتع بحياتي مع أسرتي مرة أخرى. إنها أفضل لحظة في حياتي ولن أعيد المعارك مرة أخرى “.

والدة عبد اللطيف ، شريفة ، في السبعينات من عمرها. قالت لـ MEE إن صحتها تدهورت بعد أسر ابنها.

وتقول إنها لم توافق على وظيفته كمرتزق ، لكنها فهمت أنه كان يائسًا لإعالة الأسرة.

وتضيف: “لقد فقدت الأمل في مقابلته مرة أخرى ، ولكن الحمد لله أنني أعيش الآن مرة أخرى مع ولدي تحت نفس السقف”. “بفضل فيروس كورونا  فقط يتم لم شمل عائلتنا”..”آمل أن تتوقف الحكومة عن إرسال أبنائنا للقتال مع السعوديين”.

يردد عبد اللطيف رغبة والدته ، قائلاً إنه يشعر بخيبة أمل عندما رأى أن العديد من الشباب من قريته انضموا إلى المعارك مؤخرًا للحصول على المال.

ويقول: “أفضل أن أبقى في منزلي وأتناول الخبز فقط بدلاً من الانضمام إلى المعارك مرة أخرى”.

أحدث العناوين

فيديو| صنعاء تبث مشاهد حصرية لاستهداف السفينة الإسرائيلية (CYCLADES)

  بث الإعلام الحربي التابع للقوات المسلحة اليمنية، اليوم الثلاثاء، مشاهد للحظة استهداف السفينة الإسرائيلية (CYCLADES) بطائرات مسيرة في البحر...

مقالات ذات صلة