نيوزويك تكشف لماذا تسعى السعودية إلى تعطيل الملاحة في باب المندب..

اخترنا لك

الخبر اليمني|خاص:

نشر موقع «نيوزويك» تقريرًا كتبه «ريان ريدج»، المحامي الأمريكي، يتناول بالتحليل أسباب وعواقب التسليح العسكري السعودي الطاغي وفي جزء من هذا التقرير تطرق المحامي  إلى أن اليمن أكثر البلاد هدفًا للاجتياح السعودي مشيرا إلى أنها تعرضت للقصف من المملكة العربية السعودية على مدار سنتين حتى الآن، بينما تركز آلة الدعاية السعودية بشكل كبير على المتمردين الحوثيين في اليمن منذ بداية الحرب الأهلية اليمنية.

وأوضح التقرير أن غزو اليمن في غالب الأمر لن يقدم للسعودية دفعة اقتصادية ملموسة، مالم تعطل السعودية الملاحة في مضيق باب المندب، والذي تعتبره إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أحد المضايق السبع الرئيسة للطاقة في العالم، إذ تمر منه 3.8 مليون برميل نفط إلى الغرب يوميًا، بالإضافة إلى ما يعادل من نصف مليون إلى مليون برميل من الغاز الطبيعي.

وقال المحامي رايان: وعلى فرض أن السعودية نجحت في خلق حالة من الفوضى والارتباك في مضيق باب المندب من خلال الهجمات الصاروخية، أو من خلال تنامي قدراتها البحرية بشكل كبير، أو حتى من خلال استفزاز الحوثيين لمهاجمة السفن في المضيق، سوف تكون أوروبا أكبر الخاسرين، إذ ستُحرم ما قيمته 150 مليار دولار من النفط والغاز الطبيعي الضروري سنويًا، ما سيجعل الأوروبيين أكثر اعتمادًا على روسيا والنرويج والولايات المتحدة والسعودية في سد حاجاتها من الطاقة.

مضيفا: إذا عُطلت الملاحة في المضيق، سوف ترتفع أسعار النفط والغاز، وسوف يحقق الاقتصاد السعودي أرباحًا مهولة، خاصةً بعد أن بدأ السعوديون في التوسع رويدًا رويدًا في خط الأنابيب الواصل بين الشرق والغرب. وبالتالي إذا ما أُغلق المضيق، سوف تكون الطريقة الوحيدة العملية المتاحة لجميع دول الخليج العربي تقريبًا لتصدير الطاقة إلى الغرب، عبر المملكة العربية السعودية، من خلال خط أنابيبها الواصل من الشرق إلى الغرب المُوسع حديثًا.

وأشار المتقرير بالقول: غالبًا ما تدعي المملكة العربية السعودية أن الحوثيين هم من يهدد مضيق باب المندب، إلا أن الحقائق تشير إلى العكس تمامًا. فقد احتل الحوثيين عدة مواقع مطلة على المضيق على مدار العامين الماضيين، والتي كان من شأنها اتاحة الفرصة لهم بتعطيل سير الملاحة بشكل كبير، ولكن استمر المضيق مفتوحًا للملاحة بشكل دائم، ويرجع السبب في ذلك على الأغلب إلى أن إغلاق المضيق سوف يؤثر بشدة على إيران حليفة الحوثيين، والتي تشحن ملايين براميل النفط والغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر المضيق شهريًا.

ونوه التقرير إلى أنه ومن خلال مقارنة بسيطة، تعرضت السفن الإيرانية والباكستانية للهجوم من المملكة العربية السعودية، أو من حلفائها في اليمن مرتين على الأقل، بينما تكاد تنعدم الأدلة على أن غالبية الهجمات على سفن التحالف غير السعودية -خلال العامين الماضيين- نفذها الحوثيون.

أحدث العناوين

Britain reveals the “Inflation Crisis” and expects companies’ bankruptcy as Yemen expands its blockade

Britain admitted on Monday the serious repercussions on its economy due to the escalation in Yemen. This comes after...

مقالات ذات صلة