بالصور ..طرق احتفالات المسلمين بالمولد النبوي حول العالم

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

يحتفل المسلمون في الثاني عشر من ربيع الأول في كل عام، بذكرى المولد النبوي الشريف، وتبدأ الاحتفالات الشعبية بداية من ربيع الأول إلى نهايته، بإقامة مجالس دينية لمدح النبي.

وفي يوم ذكرى المولد النبوي الشريف، تنظم حكومات الدول الإسلامية والعربية، العديد من الأنشطة في مختلف قطاعاتها، وتحتفل كل وزارة بطريقتها الخاصة. أبرز ما يتم تقديمه في هذه الاحتفالات، إلقاء قصائد في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وتذكير المسلمين بقصة مولد النبي وما فيها من حكم وعبر، وكما يلقي بعض المشاركين، خطب عن أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام، وفضله على كافة المسلمين، وقد تتضمن الاحتفالات بعض الأناشيد الدينية، ويتم اختتامها بمأدبة طعام. 

وتعد هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول عربية واسلامية، منها: اليمن،الجزائر، المغرب، سوريا، مصر، ليبيا، الأردن، ايران، وتونس.

واليكم عادات بعض الشعوب الإسلامية في احياء هذه المناسبة:

*ماليزيا

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف فى ماليزيا تتجلى فى تجمعات المسلمين فى حلقات، يقومون من خلال هذه الحلقات بغناء نهج البردة، القصيدة المعروفة المنظومة التى تتحدث عن الرسول صل الله عليه وسلم، ثم تبدأ الكرنفالات ومواكب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

ويتم الاحتفال بالمولد النبوي عادة بمهرجان هائل تتخلله المواكب الضخمة في الشوارع وتتزين فيه المنازل والمساجد، ويتم خلاله توزيع الصدقات والأطعمة فيما يقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم.

*الصين

في دولة الصين يقوم المسلمين هناك بالاحتفال بالمولد النبوى الشريف مثل الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى ، حيث يعتبرونه مثل العيد تماماً.

*مصر

يعتبر المصريون الإحتفال بالميلاد النبوي من اعظم القربات الى الله، فيما تبرز “الدمية الراقصة” أحد أهم مظاهر الإحتفال في شوارع مصر، وكذلك حلقات الذكر وترديد الموشحات.

*ايران

لا يقتصر الإحتفال بالميلاد النبوي على مذهب الشيعة فقط، بل يحتفل السنة كذلك في ايران، بجانب اخوانهم الشيعة ويجعلونه يوم عيد حيث يقومون بالإعداد له منذ بداية شهر ربيع الأول حتى يوم المولد النبوى الشريف ويقومون بالاحتفال عن طريق التجول فى المدن وإنشاد الأناشيد الدينية الإسلامية.

*روسيا

أما في روسيا نظم المسلمون فعالية لمهرجان ثقافي وفني احتفالاً لعيد المولد النبوي الشريف، تحت إشراف مجلس مفتي روسيا وسلطات موسكو.

*سوريا

وفي سوريا تقام الموالد الدينية في المساجد أو المنازل و توزع (صرر من الملبس) بالإضافة لتوزيع المصاحف الشريفة وتزين الأسواق القديمة بلافتات وزينة تحمل اسم الرسول الكريم .

وتشهد شوارع دمشق ازدحاماً في منطقة “سوق الحميدية”، وإقبال الناس على شراء بعض الحلويات.

فلسطين
والمولد النبوي بنابلس ليس كغيره من المناسبات، ففيه تخرج فرق الإنشاد الديني كـ”أحباب المصطفى” و”فرقة عدة الشيخ نظمي” (نسبة لأحد مشايخ نابلس وهو نظمي عوكل)، ويقول الشيخ سعد شرف -إمام مسجد وداعية إسلامي- إن سكان نابلس اعتادوا على الاحتفال بهذه المناسبة الدينية منذ عهد الدولة العثمانية أو من “أيام العصملي”، كما يقول أهالي المدينة.
السودان
ويأخذ الاحتفال في السودان شكلاً وطابعاً مميزاً حيث تنصب الخيم الكبيرة الواسعة في أماكن الاحتفال وجزء من هذه الخيم يخصص للذكري والمدح النبوي الشريف من الطرق الصوفية والطوائف الاسلامية ، وخيم أخري تعرض وتباع فيها كل ما لذ وتشتهيه الأنفس من الحلويات تحضر خصيصاً لهذه للاحتفالية ، مع العلم ان هناك اماكن مخصصة لهذه الاحتفاليات في كل ولايات السودان يطلق عليها ميادين المولد غالباً ، وتحظي العاصمة الخرطوم بعدد كبير من الميادين التي تقام فيها هذه الاحتفالية في الخرطوم وبحري وام درمان وهذه هي اضلاع العاصمة المثلثة.
*العراق.. بعد داعش
حرَّمَ تنظيم “داعش” الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في مدينة الموصل شمال العراق، مدعياً أن “الاحتفال من البدع المحرفة التي دخلت الإسلام”.
 الا أن هذا الإرهاب لم يمنع العراقيين من الإحتفال والتجمهر، ورفع اللافتات في الشوارع.
*ليبيا
كان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عام 2012  هو الأول بعد سقوط معمر القذافي، والذي كان يضع الدين تحت رقابة مشددة خلال حكمه الدكتاتوري الذي استمر 42 عاما.
وأقامت عدد من الطرق الصوفية في مسيرة استعراضية في قلب العاصمة الليبية طرابلس مرددين عدداً من الأناشيد الدينية احتفالا بالمولد النبوي الشريف وسط مخاوف من احتمال مهاجمة السلفيين المتشددين بليبيا للمشاركين في المسيرة باعتبار أنا هذا الاحتفال يعد بدعة. . الأمر الذي اعتبره البعض نوع من التحدي للجماعات السلفية التي كانت تضغط من أجل إلغاء هذا الاحتفال.
*اليمن 
وفي اليمن تتزين شوارع العاصمة اليمنية باللون الأخضر تعبيرا عن الاحتفال بذكرى المولد النبوي ، وتشهد صنعاء غدا احتفالا جماهيريا كبير في العاصمة اليمنية وعدد من المحافظات اليمنة رغم الوضع الصعب الذي تعاني منه البلاد لقرابة ثلاث سنوات.

 

أحدث العناوين

عقب أسبوع من سرقة طقم.. سرقة دبابة من محور تعز

تعرضت دبابة تابعة لمحور تعز الموالي للتحالف للسرقة من داخل معسكر المحور، حسب ما أبلغت وسائل إعلامية، في مشهد...

مقالات ذات صلة