بعد إفادة مديرة (CIA) الكونجرس يضغط لرفع السرية عن أحداث خاشقجي

اخترنا لك

جدد مسؤولون وأعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الثلاثاء، هجومهم الكاسح علي ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، معربين عن تأكدهم بمسؤوليته المباشرة عن اغتيال الصحفي “خاشقجي”، ومطالبين حكومتهم بموقف حقيقي وواضح ضده، وذلك بعد ساعات قليلة من إدلاء مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، “جينا هاسبل”، بإحاطة أمام اجتماع مغلق للمجلس بشأن جريمة “خاشقجي”، حضره قيادات بالحزبين الجمهوري والديمقراطي.

 

متابعات – الخبر اليمني:

وعبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الجمهوري “بوب كوركر” عن كامل اعتقاده بتورط ولي العهد السعودي في اغتيال “خاشقجي”، قائلا : إن “بن سلمان لو مثل أمام هيئة محلفين لتمت إدانته في 30 ثانية”.

وأضاف: “نعلم تمامًا أن ولي العهد السعودي هو الذي أشرف على عملية قتل خاشقجي وهذا غير مقبول لنا”.

واعتبر “كوركر” أن الرسالة التي بعثتها إدارة “ترامب” لولي العهد السعودي حتى الآن، بعد كل تلك التطورات والدلائل، ستسمح له بمواصلة سلوكه الحالي، مطالبا البيت الأبيض بإدانة قوية لأفعال السعودية، وأن تجعل قادتها يدفعون ثمنًا لقتل “خاشقجي”.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “يتعين على إدارة “رامب” التنديد بقوة بقتل “خاشقجي” وإلا سيتعين على الكونغرس التصرف”.

بدوره، أكد عضو لجنة القوات المسلحة بالمجلس الجمهوري “ليندسي غراهام”، أنه سيتقدم بمشروع قرار إلى الكونغرس يعتبر ولي العهد السعودي مسؤولًا عن قتل “خاشقجي”، معتبرًا أن إدارة “ترامب” لا تريد – على ما يبدو – أن تعترف بأدلة تورط “بن سلمان” في القتل.

وأشار إلى أنه يجب التمييز بين السعودية كحليف استراتيجي للولايات المتحدة وبين “بن سلمان”، معتبرًا أن الأخير ليس حليفًا للولايات المتحدة يمكن التعويل عليه.

وقال: “ألا تصل إلى نتيجة مفادها أن هذا تم تدبيره وتنظيمه من قبل أشخاص تحت قيادة محمد بن سلمان فذلك يعني أنك تغض الطرف عمدا”.

وأضاف “غراهام” أن “السعودية حليف استراتيجي لكن الحفاظ على العلاقة معها لا يجب أن يكون بأي ثمن”.

وتابع: “لا أستطيع دعم صفقات الأسلحة للسعودية طالما محمد بن سلمان في قيادتها”.

وأوضح “غراهام” أن مجلس الشيوخ سيعمل على تطبيق “قانون ماغنيتسكي” ويفرض بموحبه عقوبات على السعودية بشأن قضية “خاشقجي”.

وفي نفس السياق، أكد كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس “بوب مينينديز” أنه بات أكثر قناعة بضرورة اعتماد رد أمريكي قوي على السعودية في كل من حرب اليمن وقتل “خاشقجي”.

وكان عضو المجلس عن ولاية كنتاكي الجمهوري “راند بول”، والمقرب من الرئيس الأمريكي، قال: ” إنه من الخطأ أن يتم التكتم على خلاصة تقرير الـ”CIA” حول قتل “خاشقجي”، مطالبا برفع السرية عن تلك الخلاصة، لا سيما أنه تم نشر ملامحها العريضة في وسائل الإعلام.

وقال “بول” إنه يجب مطالبة وزيري الخارجية “مايك بومبيو” والدفاع “جيمس ماتيس” بالإفصاح عما إذا كانا يعارضان خلاصة التقرير المخابراتي.

وتأتي الإفادة التي قدمتها “هاسبل” بعد الانتقادات التي واجهتها إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، من عدد من المشرعين الأسبوع الماضي، بعد فشل “هاسبل” في الانضمام إلى إحاطة سابقة أمام مجلس النواب حول السياسة السعودية قام بها كل من وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين “مايك بومبيو” و”جيمس ماتيس”.

كانت صحيفة “الغارديان” البريطانية ذكرت، الأسبوع الماضي، أن البيت الأبيض منع “هاسبل”، أو أي مسؤول أمني من تقديم إحاطة لدى مجلس النواب بخصوص اغتيال “خاشقجي”، قبل أن تخرج الوكالة وتنفي هذه الأنباء.

وخلص تقرير “CIA” إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي”، حسبما كشفت تسريبات من التقرير نقلتها وكالات أنباء عالمية وصحف غربية.

لكن “ترامب”، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكا راسخا” للسعودية على الرغم من قوله إن “بن سلمان ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا”.

واغتيل “خاشقجي”، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

 

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة