الرئيس الجزائري الجديد يؤدي اليمين الدستورية

اخترنا لك

أدى الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون اليمين الدستورية اليوم الخميس بعد أسبوع من انتخابات رفضها المحتجون الذين اعتبروها “مسرحية للإبقاء على الحرس القديم” في السلطة.

وكالات-الخبر اليمني:

وتعهد رئيس الجزائر الجديد بتعديل الدستور خلال الأسابيع القادمة، وقال إن الدستور الجديد يقلص من صلاحيات رئيس الجمهورية ويحصن البلاد من حكم الفرد، ولا يمنح حصانة للفاسدين.

وأضاف أن مسألة الصحراء الغربية هي تصفية استعمار وقضية بيد الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ويجب أن تبقى بعيدة عن تعكير صفو العلاقات مع الأشقاء في المنطقة المغاربية.

وأكد على أن الجزائر تمد يدها لجميع الدول للإسهام في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وترفض التدخل في الشؤون الداخلية مهما كانت تلك المحاولات وأن الدبلوماسية الجزائرية ستضع مصلحة الوطن أولا.

وأشار إلى أن الحكومة بقيادته ستسعى لبناء اقتصاد وطني متنوع يصنع الرفاه الاجتماعي ويحصن الأمة من التبعية.

وكان عبدالجيد تبون قد  حصل على 58% من الأصوات في الانتخابات التي بلغت فيها نسبة الإقبال على التصويت فيها 40%، وفقًا للبيانات الرسمية.

وفاز تبون من الدورة الأولى بـ 58.13% من الأصوات، وهذه النسبة بالكاد تخفي حقيقة أنه تم انتخابه بنسبة 20% فقط الناخبين المسجلين، فقد بلغت نسبة المشاركة 39.88%، وهي الأدنى على الإطلاق مقارنة بجميع الانتخابات الرئاسية التعددية في تاريخ البلاد

فيما اعتبرت الأرقام التي ذكرتها لجنة الانتخابات الجزائرية المستقلة، لتبيان مسار نتائج الانتخابات  غير صحيحة بالنسبة للحراك بينما شكّك فيها العديد من المراقبين.

أحدث العناوين

المقاومة تُسقط طائرةً إسرائيلية في غزّة

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، منذ قليل، عن إسقاط طائرة إسرائيلية جديدة في قطاع غزّة. متابعات-الخبر اليمني: وقال...

مقالات ذات صلة