كورونا..مصر تغلق المتجار والنوادي والمحلات..ودول مجلس التعاون الخليجي تفرض قيودا على الحركة والسفر

اخترنا لك

 قررت الحكومة المصرية غلق المقاهي والمطاعم والملاهي والنوادي الليلية والمراكز التجارية، حتى 31 مارس الجاري،فيما فرضت دول مجلس التعاون الخليجي قيود على الحركة والسفر.

وكالات-الخبر اليمني:

وبهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا قررت مصر إغلاق المحلات والمطاعم والمراكز التجارية من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا حتى نهاية الشهر ابتدأ من اليوم الخميس.

واستثنى القرار المخابز ومحال البقالة والصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية أو خارجها، بعد أن وصل إجمالي الحالات حتى الآن 210 إصابات بينها ست حالات وفاة.

من جانبها فرضت الإمارات قيودا واسعة النطاق على الدخول بهدف احتواء تفشي فيروس كورونا حيث منعت المقيميين المتواجدين حاليا في الخارج من العودة لمدة أسبوعين على الأقل وعلقت إصدار تصاريح العمل الجديدة والتأشيرات عند الوصول.

وحظرت الإمارات، سفر مواطنيها إلى الخارج وستلزم أي قادم إليها من الخارج بحجر منزلي لمدة أسبوعين.

وبعد تسجيل السعودية 67 إصابة جديدة بكورونا ليصل إجمالي عدد المصابين فيها إلى 238 حالة، علقت العمل في معظم قطاعها الخاص وأقرت خفضا يمثل أقل من 5 بالمئة من ميزانية 2020 في ظل تهديدات للنمو بسبب تفشي كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مسؤولي البلدية في الرياض وزعوا المطهرات على السائقين في حين جابت دوريات الشرطة شوارع عدة مدن سعودية طالبة من الناس مغادرة الحدائق العامة والأماكن العامة.

وأظهرت لقطات مصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شرطة منطقة تبوك بشمال المملكة وهي تطالب الشبان بمغادرة الأماكن العامة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، علقت الحكومة عمل موظفي القطاع العام باستثناء قطاعي الصحة والأمن، وأوقفت اجتماعات مجلس الوزراء المعتادة، في حين طبق البنك المركزي إجراءات العمل من المنزل للبنوك.

وسجلت الكويت 12 حالة إصابة جديدة وبهذا يرتفع العدد الإجمالي للإصابات في دول مجلس التعاون الخليجي الست لأكثر من 1200 حالة

وأعلنت قطرعن عشر حالات إصابة جديدة ليبلغ إجمالي عدد المصابين بكورونا فيها 452 حالة، وهو أكبر عدد من الإصابات في دول الخليج العربية.

ومنعت قطر دخول الأجانب وقالت إن 80 في المئة من موظفي الحكومة سيعملون من منازلهم.

وسجلت سلطنة عمان ست حالات إصابة جديدة ليصل إجمالي عدد الإصابات فيها إلى 39 حالة، ومنعت الأجانب من دخول البلاد وحظرت سفر مواطنيها إلى الخارج. كما علقت السلطنة عمل المواصلات العامة واستثنت الحافلات الخاصة بالمناطق النائية. وطلبت عُمان من شركات السفر نصح السائحين بمغادرة السلطنة.

ترتبط كثير من حالات الإصابة بكورونا في المنطقة بالسفر إلى إيران، حيث بلغ عدد وفيات الفيروس 1135 وفاة وعدد الإصابات 17361 إصابة حتى الآن.

وسجلت البحرين هذا الأسبوع أول حالة وفاة في دول مجلس التعاون الخليجي بسبب الفيروس.

ولقال مسؤول بحريني أن بلاده ستجلي المزيد من المواطنين من مدينة مشهد الإيرانية في رحلة طيران ثانية لإعادة المواطنين يوم الخميس.

وأضاف أن الرحلة الجوية، بطائرة عمانية، كانت قد تأخرت لمدة أسبوع في الوقت الذي كان يجري فيه إعداد مرافق للحجر للصحي في البحرين، حيث تم إنشاء مركز كبير للعزل الصحي في جزيرة قاحلة متصلة بالبر الرئيسي بطريق ممهد.

وأوقفت الخطوط الجوية الخليجية عشرات المسارات في الوقت الذي يعرقل فيه انتشار الفيروس حركة السفر العالمية. ولا تزال الإمارات، التي سجلت 113 إصابة، تسمح بدخول الدبلوماسيين الأجانب. وما زال بإمكان المقيمين والزوار الأجانب دخول البحرين. كما تسمح قطر وعمان برحلات الترانزيت.

واستغنت الخطوط الجوية القطرية عن نحو 200 موظف فلبيني في قطر هذا الأسبوع حسبما صرح وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو لرويترز.

وقالت شركة طيران الإمارات، ومقرها دبي، إنها طلبت من الطيارين الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر.

 

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة