مستشار سابق في الرئاسة الأمريكية: السعودية تعاني أسوأ أزمة في تاريخها وعليها الخروج من اليمن

اخترنا لك

قال السياسي الأمريكي بروس ريدل*  إن السعودية تواجه  أزمة اقتصادية واجتماعية رهيبة، بسبب كورونا  وانخفاض أسعار النفط، وهو ما عكسه إعلانها عن وقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وأشار في تحليل نشره موقع بروكنجز إلى أن السعودية تواجه أزمتها الإنسانية الآن بسبب الوباء، حيث يتم إغلاق البلاد فعليًا إلى أجل غير مسمى ، مع حظر التجول في الرياض ومدن أخرى، كما أن الزيارة إلى مكة والمدينة مغلق ، والحج السنوي المقرر في يوليو معلّق بالفعل، علما أن السياحة الدينية مصدر رئيسي للدخل للبلاد ، وخاصة منطقة الحجاز. 

وأَضاف:يعاني السعوديون من أسوأ حالة للفيروس في دول الخليج الست، وقد أصيبت العائلة المالكة بشدة ، وحاكم الرياض في المستشفى مع إصابته بالوباء.

ولفت إلى أن الانكماش الكبير في النشاط الاقتصادي العالمي أدى إلى انخفاض غير مسبوق في الطلب على النفط والطاقة،، ويحتاج السعوديون إلى أسعار النفط عند 85 دولارًا لتغطية العجز في ميزانيتهم.

واستبعد ريدل أن تتعافى أسعار النفط وإن كان السعوديون قد وافقوا على  مضض مع روسيا والمنتجين الآخرين على تخفيض الإمدادات .

وبين أنه ليس لدى السعوديين خيار سوى السحب من الاحتياطي النقدي ، الذي انخفض بالفعل بشكل كبير منذ تولي الملك سلمان العرش وبدأ الحرب بتهور في اليمن.

وأكد ريدل أن “رؤية السعودية 2030” التي وضعها ولي العهد محمد بن سلمان هي الآن سراب.

وخلص ريدل إلى أن السعودية في ظل  مزيج الفيروس وانهيار أسعار النفط  تعاني أسوأ أزمة اقتصادية في المملكة منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي. وهي بحاجة ماسة لوقف نزيف الموارد في المستنقع في اليمن.


*بروس ريدل هو سياسي أمريكي ومستشار لاربعة رؤساء أمريكيين منذ جورج بوش الأب وحتى اوباما، ويشغل منصب مستشار لشؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مجلس الامن القومي وهو زميل رفيع في مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط في معهد بروكنفر

أحدث العناوين

بالفيديو .. عضو بالكونغرس الامريكي ينضم لمظاهرات تكساس تضامناً مع غزة

انضم عضو بالكونجري الامريكي للمظاهرات المنددة بالاعتداء والقتل والتنكيل التي تمارسة اسرائيل في غزة والقى خطاب تضامني في التظاهرة متابعات-...

مقالات ذات صلة