ما تداعيات أزمة هادي الصحية ؟ – تقرير

اخترنا لك

تضاربت الانباء، الساعات الماضية، حول صحة هادي، الرئيس اليمني المقيم في الرياض، في وقت تعيش فيه المناطق الخاضعة لسيطرته جنوب البلاد  تطورات دراماتيكية  تشير إلى احتمال طي السعودية صفحته.

خاص- الخبر اليمني:

الانباء الواردة من العاصمة السعودية تفيد بدخول هادي الذي يتعرض لازمات صحية متكررة مؤخرا، مستشفى الملك فيصل، بهدف زراعة شرايين تاجية للقلب.. كان من المفترض ان ينقل هادي قبل اسابيع إلى الولايات المتحدة لاستكمال علاجه لكنه وبداعي حظر “كورونا”  ولهدف غير معروف تم  ابقائه في السعودية.

ثمة انقسام في اوساط ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي، وبينهم مسؤولون في الشرعية، بشأن توقيت اعلان إخضاعه  للعلاج.

فتيار “قطر- تركيا”- كما يوصف، يشير إلى أن هادي يحاول التهرب من المسؤولية مع دفع التحالف بالانتقالي لالتهام المناطق الخاضعة لهادي شرق اليمن، وهذا ما بدا جليا في تغريدة لياسر اليماني الذي جدد التأكيد على صحة هادي وطالبه بموقف خلال الساعات المقبلة، لكن ما من رد حتى اللحظة وهو ما يؤكد دخول هادي مرحلة جديدة.

قد يبدو هذا التيار محقا نظرا للتصريحات المنسوبة لمصدر حكومي نشرتها وسائل اعلام تابعة لهادي وتفيد بأن هادي يتعرض لضغوط سعودية- اماراتية بشأن بيع المهرة وسقطرى، لكن المؤكد أن السعودية ترتب لشيء ما..

المؤشرات على الارض تشير إلى أن التحالف بشقيه السعودي- الاماراتي ماضي في خطة ترتيب البديل لهادي ولا احد مناسب لهذه المهمة أكثر من الانتقالي الذي  لم تتوقف قياداته عن عرض الارض للسعودية والامارات وبالمدن وآخرها تصريحات هاني بن بريك عن ترحيبهم بمنح السعودية اكبر قاعدة عسكرية في المنطقة وهو يشير بذلك للمهرة ، وقبله عيدروس الزبيدي الذي قال ان سقطرى اماراتية  منذ القدم.

ربما السعودية بعرقلتها سفر هادي إلى الولايات المتحدة  في سبتمبر العام الماضي كانت تخشى تمرده عليها، وربما تخطط لجعل مستشفى الملك فيصل آخر مهمة له في حياته البائسة،  فكل المعطيات تفيد بأنها حسمت امرها بملف هادي والشرعية وقررت بالفعل تجهيز البديل ، وهذا بدليل  ما نقلته قناة الجزيرة عن قيادي في المجلس الانتقالي لشؤون أوروبا وهو يتحدث عن مفاوضات مباشرة بين السعودية والمجلس  تنهي أي دور لحكومة هادي في المحافظات جنوب وشرق اليمن..

على الأرض تبدو تصريحات القيادي في الانتقالي أكثر من مجرد استهلاك اعلامي، فالسعودية شرعت خلال الساعات الماضية بإلباس  عناصر الانتقالي  ثوب “الشرعية” وسلمتهم مهام الامن في سقطرى تحت مسمى “اللواء الأول مشاة بحري” المتمرد اصلا عن هادي..

وفي عدن تعد السعودية لإرسال أول شحنة وقود لكهرباء المدينة ضمن منحة تستمر لعام، وفقا لتقارير اعلامية،  وهي بهذه الخطوة  تعزز ثقة الانتقالي بالشارع الجنوبي المشمئز من تصرفات المجلس، وتمنحه اعتراف دوليا وضوء اخضر بتثبيت أركان حكمه، لا سيما وأن هذه المنحة جاءت في وقت فرض الانتقالي سلطته بالمدينة عبر تحويل الإيرادات إلى حساب خاص به في البنك الاهلي، الخاص بدولة الجنوب سابقا، وإقصاء كافة كوادر الدولة في المدينة.

قد  تكون السعودية مدركة قرب  وفاة هادي، أو قد تدفع نحو هذا السيناريو، وربما قد تتحفظ عن  الاعلان لحين استكمال  ترتيب الوضع الميداني ، لكن المؤكد أنها  طوت صفحته بالفعل  وبدأت مرحلة جديدة يبدو فيها الانتقالي سيد المشهد.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة