مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة يهاجم الإمارات ومصر أمام مجلس الأمن الدولي

اخترنا لك

هاجم مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني، التدخلات الخارجية لبعض الدول في شؤون بلاده الداخلية.

وكالات-الخبر اليمني: 

وفي كلمته في جلسة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بشأن ليبيا، قال السني إن بلاده “لم تعد تقبل وجود الإمارات في حواراتها السياسية، كون الإمارات متورطة في دعم محاولة الانقلاب الفاشلة في ليبيا بما لا يدع مجالا للشك، وتهدد الأمن والسلم الدولي في عدة بقاع، ولم تستطع إلى اليوم تفنيد ما ورد في التقارير الأممية ضدها”.

ووثق تقرير “سري” للأمم المتحدة في مايو الماضي، نشرت وسائل إعلام أمريكية بعضا من محتواه، إقامة الإمارات جسرا جويا لتوريد السلاح لحليفها في ليبيا خليفة حفتر، وتزويده بالمروحيات والمسيرات (طائرات بدون طيار) لتحسين قدرات قواته العسكرية.

وفي المقابل، أكد طاهر السني أن توقيع بلاده “للاتفاقيات الأمنية والعسكرية والتحالفات وغيرها مع أي دولة هو حق سيادي وشرعي ونرفض وصفه بالتدخل الخارجي”.

ومضى قائلا: “لو اتفاقياتنا غير شرعية، إذن جميع اتفاقياتنا مع دولكم سواء الأمنية أو الاقتصادية أو النفطية التي أبرمتموها معنا هي أيضاً غير شرعية”.

من ناحية أخرى، ندد السني بـ”تهديدات” الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتدخل في الشأن الليبي، وتسليح القبائل في ليبيا.

وقال السني: “بعض الدول تسوق لمبادرات أحادية غير واقعية وفي غياب الأطراف المعنية، وفي نفس الوقت نسمع تصريحات وتهديدات بالتدخل المباشر”.

وتابع: “نندد ونرفض تماما تحديد خطوط حمراء داخل أراضينا، والتهديد بتسليح شباب قبائلنا لمحاربة أخوتهم داخل ليبيا بحجة الحفاظ على أمن مصر القومي”. وشدد على أن ليبيا “ستواجه أي اعتداء بحزم وقوة”.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة